الرئاسة تراها خطوة لإفشال زيارة كيري.. "معاريف": نتنياهو يأمر بالبدء بالتخطيط لبناء جدار في الأغوار

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الأحد النقاب عن إصدار نتنياهو قرارا بالبدء بالتخطيط لإقامة جدار على طول الحدود الفلسطينية الأردنية في الأغوار، على الرغم من أن موضوع السيطرة على الحدود في الأغوار هي من أهم المواضيع التي يتم التفاوض عليها.

 

وأضافت الصحيفة أنه تم البدء عمليا في فحص التخطيط لإقامة الجدار، وأن السبب حسب ادعاء نتنياهو تخوف إسرائيل من دخول لاجئين سوريين إلى الضفة من الأردن، والسبب الثاني، إغلاق الحدود "الإسرائيلية" وإقامة الجدار "هي رسالة للفلسطينيين الذين يعارضون وجود إسرائيل في الأغوار، بأن الحكومة الإسرائيلية ستدافع عن حدودها الشرقية في الأغوار، ولا توجد نية إسرائيلية للانسحاب من الأغوار في كل اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين".

 

بدوره قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إقامة جدار في غور الأردن، ما هي إلا خطوة استباقية لإفشال زيارة وزير الخارجية الأميركي كيري القادمة للمنطقة .

 

وأكد أبو ردينة في تصريح صحفي، أن الاستيطان غير شرعي والجدار سيزول، وأنه من دون دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لا سلام ولا استقرار في المنطقة، وأن الإسرائيليين سيتحملون مسؤولية فشل المفاوضات.

 

وختم أبو ردينة قوله: على الإدارة الأميركية أن تبعث برسالة واضحة لنتنياهو لوقف هذا العبث.

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -