فلسطين تأتي في المرتبة 84 عالميًا في تقييم مستوى رفاهية كبار السن

في دراسة هي الأولى من نوعها قامت المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن HelpAge International وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للإسكان ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسات دولية أخرى, باصدار أول مؤشر عالمي لمراقبة الأعمار يركز على مستوى الرفاهية والرعاية التي توفرها الدول لسكانها من كبار السن.

 

حيث صنفت فلسطين(قطاع غزة والضفة الغربية) في المرتبة 84, في حين جاءت السويد في المرتبة الأولى كأفضل الدول معاملة و رعاية لكبار السن وكانت أفغانستان في المرتبة الأخيرة كأسوأ الدول.

 

وفي تفاصيل حول هذا المؤشر

أكد نادر الفرا – منسق الحملات والاتصالات في المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن، أنه تم استهداف 91 دولة من حول العالم فقط, ولكن 89% من التعداد الكلي لكبار السن حول العالم يقطنون في هذه الدول.

 

وأن المؤسسة ومن خلال دراستها استندت على تقييم أربع مجالات وهي الرعاية الصحية وضمان دخل كبير السن ومستوى العلم والعمل ومستوى مشاركة كبار السن ضمن مجتمعات هذه الدول.

 

وأكد الفرا أن هذا المؤشر يقدم فهم أوسع وأشمل لظروف كبار السن وللتحديات التي يواجهونها ويشدد على ضرورة وجود احصائيات عالمية مفصلة حسب الجنس والتقسيم العمري لمن هم فوق عمر 60, وهو أيضا يتيح لحكومات الدول مناقشة كافة المواضيع التي من شأنها التأثير على مستوى رفاهية واستقلالية كبار السن مثل الضمان الاجتماعي ونسبة كبار السن من القوى العاملة.

المصدر: واشنطن – وكالة قدس نت للأنباء -