منتجة طائرات "إف–16" ستقيم شركة تابعة لها في إسرائيل

علمت صحيفة "معاريف" اليوم الأحد بأن الشركة المصنعة لطائرات F-16 والمعروفة باسم شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية قد أعلنت أنها ستقيم شركة جديدة لها في إسرائيل بهدف توثيق التعاون بينها وبين الصناعات العسكرية الإسرائيلية.

ووفقاً للصحيفة فإن القرار جاء بشكل مفاجئ نهاية الأسبوع الماضي عندما أعلن مدير عام العمليات الدولية للشركة "باتريك دوير" والذي يزور إسرائيل حاليا عن أن الشركة الأميركية ستقيم شركة تابعة لها في إسرائيل وستشغل مئات العاملين فيها، مشيراً إلى أن إقامة الشركة الجديدة في إسرائيل ستكون على غرار شركات تابعة لها في دول قليلة في العالم وبينها بريطانيا، والتي تشغل 5000 عامل.

وفي موازاة ذلك أعلنت الشركة الأميركية عن نيتها شراء شركات إسرائيلية ودمجها في الشركة الجديدة التي ستقيمها في إسرائيل، لكن ليس واضحاً بعد أية شركات إسرائيلية تريد "لوكهيد مارتن" شراءها، ويشار إلى أن في إسرائيل فرع لشركة "لوكهيد مارتن"، يديره العميد في الاحتياط "شيكي شيني"، والذي من المتوقع أن يتولى منصب رئيس شركة "لوكهيد مارتن – إسرائيل".

وقال دوير إن الشركة في إسرائيل ستنشط في السوق المحلية وفي مجالات تكنولوجيا المعلومات، وستضطلع بمشاريع كبرى بعد انتقال معسكرات الجيش الإسرائيلي من وسط إسرائيل إلى منطقة النقب في جنوبها، كما ستعمل في مجالات مدنية و"شبه أمنية" مثل حراسة المعلومات والحماية من هجمات "السايبر" الالكترونية في الانترنت.

في المقابل، ستستمر العلاقات المركزية بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيل في مجال بيع الأسلحة المتطورة، وخاصة في ما يتعلق بتزود الجيش الإسرائيلي، خلال السنوات الخمس المقبلة، بطائرات مقاتلة من طراز "إف-35".

من جانبه قال العميد "شيني" إن تزويد إسرائيل بطائرات "إف – 35" سيكون وفقا التخطيط الذي تم الاتفاق عليه، بحيث سيتم تسليم إسرائيل الطائرات الأولى من طراز "إف – 35" في آب العام 2016، وتزود الشركة الأميركية الجيش الإسرائيلي بطائرات "هيركوليس سي – 130 جي" الحديثة، إضافة إلى طائرات "اف – 16" ومنظومات دفاعية وصواريخ "باتريوت" المضادة للصواريخ.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في إطار التعاون بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيل فإن الشركة الأميركية تشتري من الصناعات الأمنية الإسرائيلية قطع غيار للطائرات وأجزاء من أجنحة الطائرات المقاتلة، وعقدت الشركة الأميركية اتفاقا مع شركة "إلبيت" الإسرائيلية من أجل تزويدها بخوذ طيارين متطورة جداً.

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -