قبل وصولها للخطر..تدخلات مصرية وفلسطينية لحل أزمة الكهرباء في غزة

 

كشف مصدر مصري رفيع المستوى، عن تحركت تبذلها دولته بالتعاون مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحل أزمات قطاع غزة وخاصة الكهرباء.

 

وقال المصدر المصري، في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الثلاثاء، إن:" الجهات المصرية الرسمية تتواصل مع السلطة وجهات معينة في حكومة غزة لبحث مخاطر تفاقم أزمة الكهرباء في القطاع وسبل وضع حلول عملية على الأرض تمنع وصوله لمرحلة الخطر".

 

وأكد المصدر ذاته، أن:" الرئيس عباس سيبحث خلال لقائه بالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور عدة قضايا هامة بين الجانبين، وسيحاول الطرفان التوصل لحل عملي لأزمتي الكهرباء ومعبر رفح البري".

 

وتوقع المصدر،أن يكون اللقاء الذي سيجمع عباس بمنصور هام جداً، ويضع حلول عملية لأزمة الكهرباء وكيفية إدخال الوقود الخاص بها، وكذلك معبر رفح ووضع آلية تساعد في تخطي أزمة المسافرين والعالقين على جانبي المعبر.

 

وقال مسؤول فلسطيني كبير،إن :"الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل إلى مصر الأحد للقاء كبار المسئولين المصريين وعلى رأسهم الرئيس المؤقت عدلي منصور في زيارة رسمية تستمر يومين ومن ثم سيتوجه إلى السعودية في زيارة رسمية للقاء كبار المسئولين في المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله".

 

وقال رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة فتحي الشيخ خليل إن "أزمة الكهرباء في القطاع تتفاقم يوما بعد يوم، ومحطة الكهرباء مهددة بالتوقف بشكل نهائي".موضحاً أن "سلطة الطاقة تشتري السولار اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بأكثر من ضعف سعره".

 

يذكر أن قطاع غزة يعيش حاليا أزمة خانقة جراء قطع التيار الكهربائي لأكثر من 18 ساعة في اليوم مقابل وصلها 6 ساعات، وذلك للنقص الشديد للوقود اللازم للمحطة .

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -