يحيى رباح : احياء ذكرى عرفات كالاحتفال بعيد الأضحى لا يتطلب اذن من حماس

اكد يحيى رباح القيادي في حركة فتح ، حرص حركته ومعها كل اطياف الشعب الفلسطيني "لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات التي تصادف 11/ نوفمبر الشهر الجاري ، في داخل قطاع غزة وكافة محافظات الوطن وفي الشتات" .

وقال رباح في تصريح خاص لـ وكالة قدس نت للأنباء ، مساء الاربعاء ، "اعتقد ان حركة حماس تعرف ان يوم 11 نوفمبر ، هو يوم ذكرى وطنية لاستشهاد ياسر عرفات ، ونحن ندعوها للمساهمة في احياء هذه الذكرى ، ونحن لسنا بحاجة الى طلب اذن منها لإحياء ذكرى عرفات " .

وتسأل رباح ، هل الناس عندما يحتفلون في عيد الاضحى او ذكرى الاسراء والمعراج او عندما يصعدون الى جبل عرفة بالحج يحتاجون الى اذن ؟ ، هذه مسائل شكلية ولا ترضي أي فلسطيني ، والمطلوب انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية .حسب قوله

واضاف رباح " ياسر عرفات هو الذي قاد الحركة الوطنية الفلسطينية ، واسس حركة فتح واطلق الثورة الفلسطينية المعاصرة وهو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ، وذكرى استشهاده هي ذكرى وطنية ، ويحتفل فيها كل اطياف الشعب الفلسطيني ، فياسر عرفات هو من حول اللاجئين الفلسطينيين الى شعب له قضية مناضل وله عنوان وفجر الثورة ".

وقال " ان طلب من حماس اذن لإحياء ذكرى عرفات شيء سخيف ولا يرضي أي طرف فلسطيني ، ويجب ان يكون مركز الاهتمام الى تعزيز الوحدة الوطنية ".

في هذا الشأن اعلنت شبكة "الجزيرة" الإعلامية عن حصولها على نسخة من تقرير الفريق السويسري الذي شارك في استخراج رفات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وأخذ عينات منه. وترجح النتائج التي توصل إليها العلماء بعد تحليل العينات بوضوح تسمم عرفات بمادة (البولونيوم 210) المشعة بنسبة تصل إلى 83%.

وأشار تقرير الفريق السويسري المكون من 108 صفحات إلى أن مستويات مادة (البولونيوم 210) المشعة تجاوزت المستويات الطبيعية بـ18 مرة في عينات رفات الرئيس الفلسطيني المأخوذة من ضلوعه وحوضه والتربة التي امتصت بعضاً من رفاته.

وفي أول ردة فعل لها على نتائج التحقيق صرحت سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لوكالة رويترز في باريس: (هذه جريمة القرن الواحد والعشرين..جريمة قتل ياسر عرفات…هذه مؤامرة لم يقدروا على (لم يتمكنوا من) ياسر عرفات لا بحصاره ولا بأي طريقة لقتله. هذه جريمة جبانة بكل المقاييس.)

وتبث شبكة الجزيرة الإعلامية على باقة قنواتها فيلماً وثائقياً بعنوان (مقتل عرفات) يوم الأحد القادم الموافق 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة يفصل نتائج التحقيقات المخبرية التي أجريت وكيفية حصول "الجزيرة" على تقرير الفريق السويسري".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -