جامعة النجاح تستضيف ورشة عمل خاصة بإجراء التجارب على الحيوانات لأهداف علمية

 نظمت مؤسسة قيادات ومؤسسة الجليل وبالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل خاصة بإجراء التجارب على الحيوانات لأهداف علمية وفق المعايير الدولية، وتأتي هذه الورشة كمبادرة من مشروع "الشراكة من أجل المناصرة والتكنولوجيا والريادة PATENT" و الممول من الاتحاد الأوروبي والذي يهدف لدعم البحث العلمي في المجتمع الفلسطيني مما يؤدي لنهضة علمية تعكس نفسها على تطوير الإقتصاد الفلسطيني.

الورشة العلمية عملت على ترسيخ مفهوم البحث العلمي الذي من شأنه أن يساهم بقوة في تطوير الإقتصاد والبناء على مهارات وكفاءات الباحثيين الفلسطينيين في كلا جانبي الخط الأخضر . و قد شارك في الورشة عدد من المختصين والأكاديميين ومجموعة من الباحثيين من جامعة النجاح الوطنية، والباحثين المشاركين بالمشروع وعدد من ممثلي شركات الأدوية والمستحضرات الطبية في فلسطين، حيث تم القيام بتجربة عملية على الحيوانات أمام الحضور مع شرح للطرق الحديثة المستخدمة في عملية البحث العلمي التجريبي.


وقد تحدث الدكتور مارسل لويست في بداية الورشة عن البدائل التي يتم إستخدامها في التجارب العلمية كبديل عن الحيوانات، كما أكدت الباحثة المستفيده من المشروع زهرة الجعبري عن تجربتها الخاصة في هذا المشروع والدور الذي لعبه في إيجاد أرضية بحثية علمية كتجربة أولى في المناطق الفلسطينية.

صوفي باجين مديرة البرامج في مؤسسة قيادات أكدت على أن الورشة التي عقدت في جامعة النجاح الوطنية ستعمل على تعزيز وزيادة الوعي بقطاع البحث العلمي والتطوير بما يخص جزئية إجراء التجارب العلمية على الحيوانات، حيث كان للورشه دور كبير في تعريف الباحثيين والأكاديميين بالطرق الحديثه والبديلة لإجراء تجارب على الحيوانات، وتقدمت بالشكر للاتحاد الأوروبي على دوره الداعم دائما للمجتمع الفلسطيني بقطاعاته المختلفه، ولمؤسسة الجليل التي كان لها الدور الريادي في تنفيذ هذا المشروع لما تمتلكه من خبرات وكفاءات ومعدات في هذا المجال، كما شكرت جامعة النجاح الوطنية التي عقدت الورشة في حرمها، تأكيدا على الشراكة بين مؤسسة قيادات ومؤسسة الجليل والجامعات الفلسطينية المختلفة وعلى رأسها جامعة النجاح الوطنية.

كما ويهدف مشروع "الشراكة من أجل المناصرة والتكنولوجيا والريادة إلى تنفيذ أبحاث مشتركة ما بين باحثين من الضفة الغربية وآخرين من داخل الخط الاخضر في المجالات التي تم ذكرها مسبقا. إلى جانب ذلك ، سيساهم المشروع في بناء قدرة الباحثين من خلال تمكينهم من الوصول الى الموارد والمختبرات بسهولة لتنفيذ التجارب والأبحاث تحت اشراف من باحثين متمرسين، ومن المتوقع أن يتم تحويل نتائج الابحاث إلى منتج تجاري أو أن يتم تسجيلها قانونيا كبراءة اختراع.


وتعمل كلً من مؤسسة قيادات في رام الله وجمعية الجليل في شفا عمرو على دعم الباحثين في مجال التصنيع الغذائي، المياه، الطاقة البديلة، البيئة، البيوتكنولوجيا، والصحة، وهذا سيكون من خلال إحاطة الباحثيين ومواكبتهم خلال مراحل إنجاز مشاريعهم ومساعدتهم في تحويلها إلى أعمال أو منتجات تجارية. يتم تمويل كلا المشروعين من برنامج الشراكة من أجل السلام - الاتحاد الأوروبي.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -