شعث لـ"قدس نت": إسرائيل لا تريد السلام وتهدف لإفشال المفاوضات

أكد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" أن:" الجانب الإسرائيلي، لا يريد إنجاح المفاوضات الجارية مع السلطة الفلسطينية.

 

وقال شعث، في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الخميس،:" ما تقوم به سلطات الاحتلال على الأرض من مواصلة لعمليات الاستيطان والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية ، ومواصلة عربدة المستوطنين، وتنفيذ التهويد والاقتحام  يدلل على رفض إسرائيل القطاع للسلام".

 

وأضاف شعث:" القيادية الفلسطينية متمسكة بالمفاوضات التي تؤدي إلى الاعتراف  بكافة الحقوق والثوابت الفلسطينية، بما فيها القدس واللاجئين، أما الجانب الإسرائيلي فحتى اللحظة لم يقدم شي يساعد في إنجاح تلك المفاوضات".

 

ولفت عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إلى أن الراعي الأمريكي لعملية المفاوضات، لا يقوم بالضغط الكافي على الجانب الإسرائيلي، لإلزامه بمبادئ عملية السلام وسبل إنجاح المفاوضات".

 

وطالب شعث إدارة الرئيس باراك أوباما، بالضغط الجدي والصادق على حكومة نتنياهو  أولاً لوقف كافة البناء الاستيطاني، وبعد ذلك الالتزام بخطوات عملية وجادة تساعد في إنجاح المفاوضات .

 

وأضاف شعث:" لا يمكن للقيادة الفلسطينية أن تستمر بمفاوضات، لا يتم خلالها وقف الاستيطان أو حتى الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، مؤكداً أن السلطة ستتخذ إجراءات مناسبة بهذا الخصوص.

 

ويمثل الاستيطان أكثر القضايا الخلافية في مفاوضات السلام التي استؤنفت بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو الماضي في واشنطن برعاية أمريكية بعد توقف استمر ثلاثة أعوام، وكانت المفاوضات متوقفة أصلا بسبب الخلاف على الاستيطاني التي تقول إسرائيل إنه حق لها ولن تقبل بشروط مسبقة لوقفه فيما يقول الفلسطينيون إنه يقوض عملية السلام وحل الدولتين.

 

وظهرت أخيراً دعوات من داخل المؤسسة السياسية الفلسطينية الرسمية تطالب بوقف المفاوضات، أو التوجه إلى الأمم المتحدة أثناء العملية التفاوضية رداً على مشاريع التوسع الاستيطاني.

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -