12 مدينة أوروبية تتنافس على لقب عاصمة أوروبا الخضراء

تقدمت 12 مدينة أوروبية بترشيحها لتصبح عاصمة أوروبا الخضراء في العام 2016 وهو لقب يكافئ المدينة التي تعتمد وسائل متطورة في إدارتها تحترم البيئة.

 

وقال يانيش بوتوشنيك المفوض الأوروبي المكلف بشؤون البيئة "أرحب بعدد الترشيحات المرتفع للحصول على لقب عاصمة أوروبا الخضراء. هذا يشهد على التزام المدن الأوروبية بتحسين نوعية حياة سكانها والبيئة". "حسب فرانس برس"

 

والمدن الـ12 هي دابروفا غورنينشا (بولندا) وايسن (المانيا) ولاريسا (اليونان) ولوبليانا (سلوفينيا) ونيميغ (هولندا) وأوسلو (النروج) وريدجي إميليا (ايطاليا) وسانتاندير وسرقسطة (اسبانيا) فضلا عن تور (فرنسا) واوميا (السويد) وبيتيستي (رومانيا).

 

وللمرة الأولى هذه السنة منذ استحداث اللقب العام 2010، سمح للمدن الأوروبية التي لا يقل عدد سكانها عن مئة ألف نسمة في تقديم ترشيحها للقب العام 2016.

 

ومن قبل كانت المدن التي يزيد عدد سكانها عن مئتي ألف نسمة قادرة على الترشح.

 

وستجري مجموعة من الخبراء الدوليين تقييما فنيا لكل ترشيح على أساس 12 مؤشراً من بينها تخفيف آثار التغير المناخي والتكيف مع هذا التغيير ووسائل النقل المحلية والمناطق الخضراء داخل المدن ونوعية الهواء والبيئة الصوتية وإنتاج النفايات والمياه وإدارتها فضلا عن معالجة المياه المبتذلة.

 

وسيكشف عن اسم المدينة الفائزة في حزيران/يونيو 2014 في كوبنهاغن عاصمة أوروبا الخضراء للعام 2014.

 

ومنحت 6 مدن هذا اللقب حتى الآن وكانت ستوكهولم أول المدن الفائزة، ومن ثم هامبورغ (المانيا) في العام 2011 وفيتوريا -غاستييث (إسبانيا) في 2012.

 

وفازت باللقب العام 2013 مدينة نانت الفرنسية.

 

وحصلت كوبنهاغن على لقب العام 2014 وبريستول العام 2015.

 

ولجنة التحكيم مؤلفة من ممثلين عن المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ولجنة المناطق والوكالة الأوروبية للبيئة والمكتب الأوروبي للبيئة.

المصدر: باريس – وكالة قدس نت للأنباء -