صور.. صحة غزة: استمرار الحصار يتسبب بكوارث إنسانية

دقت وزارة الصحة ناقوس الخطر إزاء الحصار المشدد على غزة، مؤكدة أن "القطاع يواجه كارثة إنسانية".

 

وقال مفيد المخللاتي وزير الصحة، في مؤتمر صحفى عقده بمستشفى دار الشفاء بغزة، السبت: "توقف التيار الكهربائي تسبب بأعطال فنية مستمرة في أجهزة فنية مهمة بمشافى القطاع".

 

وأشار المخللاتي إلى نقص حاد في الأدوية والمسلتزمات الطبية، لافتًا إلى أن نفاد 141 صنفا من أصل 150، بما تسمى بالقائمة الصفرية من الأدوية، من ضمنها أدوية أساسية لأمراض خطيرة كالكلى والسرطان وغيرها.

 

وبيّن معاناة تنقل المرضى على معابر القطاع من بوابتي رفح وبيت حانون؛ جراء الحصار والإغلاق المستمر للمعابر.

 

ونوه المخللاتي إلى أن غزة تواجه أزمة كبيرة في المعدات الطبية التي تحتاجها المستشفيات، "مع عدم وجود قطع بديلة لتلك الموجودة حاليًا، التي تتعرض لأعطال فنية ناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي".

 

وفي سياق متصل، شدد وزير الصحة على حق الشعب الفلسطيني في الحياة بكرامة وعزة، ورفع الحصار بأشكاله كافة، داعيًا المنظمات الحقوقية وهيئة الأمم المتحدة إلى ضرورة العمل على رفع الحصار ومساعدة الفلسطينين في انهاء معاناتهم.

 

وناشد الاتحاد الاوروبي بحل أزمة الكهرباء، والالتزام بما تعهدت به سابقًا بدفع ثمن الوقود التي تحتاجه شركة الكهرباء الوحيدة بالقطاع.

 

وطالب المخللاتي جمهورية مصر بفتح معبر رفح وإنهاء تنقل المرضي، والسماح بقدوم الوفود الطبية التي تحمل معها المساعدات والمستلزمات الطبية.

 

ويشهد القطاع حصارًا خانقًا بفعل استمرار إغلاق المعابر، فيما توقفت شركة الكهرباء الوحيدة في غزة.

 

المصدر: غزة- وكالة قدس نت للأنباء -