سقوط مواطن داخل بئر مياه والتعامل مع 18 حادث حريق وإنقاذ

تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال 24 ساعة الماضية مع 18 حادث حريق وإنقاذ كانت 15 حادث حريق، وثلاثة حالات تقديم المساعدة والإنقاذ.

 

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم كانت إحدى عشر حريق متفرق في أعشاب جافة وأشجار وإطارات مركبات مستعملة وغيرها ، وحريق منزل في مخيم عين السلطان بمحافظة أريحا لأسباب الحمل الزائد وتعدد التوصيلات الكهربائية من نفس المآخذ، وإحتراق مركبة في بلدة أبوديس شرق القدس، وحريق لبويلر تسخين مياه في أحد المنازل بمدينة طولكرم، وأيضاً نتيجة لوضع وقود مسال بدل من المياه في إناء إعداد القهوة على جهاز الغاز تسبب في إحتراق المطبخ بمشغل خياطة في مدينة طولكرم.

 

وأضاف التقرير أن الطواقم تعاملت مع ثلاثة حالات تقديم مساعدة كان أبرزها تقديم المساعد في تحرير وإنتشال مواطن بعد سقوطه داخل بئر تجميع مياه في بلدة قباطية جنوب جنين ، وتقديم المساعد في فتح باب أحد المحلات التجارية في بلدة صوريف شمال الخليل بعد أن تعطل وأحكم إغلاقه ، وتقديم المساعدة في إزالة زيوت وزجاج عن الشارع قرب مقر المقاطعة في مدينة بيت لحم.

 

ودعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة إلى إتخاذ الإجراءات الوقائية والسلامة المهنية والشخصية في مواقع الآبار ، ووضع إشارات تحذيرية حول الحفر والجدران المرتفعة والأماكن الخطرة ، حفاظاً على سلامة المواطنين في الموقع وأخذ الحيطة والحذر أثناء قيامهم بتنظيف الأبار وتهويته خوفاً من الإختناق ، وأكد على أهمية دور المواطنين في الإبلاغ عن أي حادث أو حريق لما له من أثر في الحد من الخسائر والسيطرة على الحدث في بدياته.

 

ودعا المواطنين لضرورة تفقد التيار الكهربائي والشبكة في المنازل بصورة دورية، وتجنب تحميل الوصلات الكهربائية حملاً زائداً ما قد يؤدي إلى حوادث خطيرة، والالتزام دائماً بإجراءات الوقاية والسلامة العامة لحماية الأرواح والممتلكات.

 

وأشار إلى ضرورة تعاون أصحاب الحرف والصناعات بمختلف أشكالها ومجال العمل فيها مع طواقم ومفتشي الوقاية والسلامة العامة لتوفير وتطبيق شروط السلامة والوقاية في منشآتهم وضرورة تمييز المواد القابلة للإشتعال وتخزينها بأوعية خاصة والحذر في إستخدامها داخل المشاغل وخارجها للحد من تكرار الحوادث وتجنب الخسائر والعواقب الغير محمودة.

المصدر: رام الله – وكالة قدس نت للأنباء -