مخرج فلسطيني ينتج فيلما عن مشاركة "الحركات الجهادية" في سورية

أعلن مدير جهاز الأمن الداخلي البريطاني "أمي أي فايف" (MI5) أندرو باركر ان مئات المسلمين البريطانيين يسافرون إلى سورية للمشاركة بما سماه "سياحة الارهاب" وبثت شبكة "فايس" الامريكية البريطانية تقريرا مصورا لمقابلات مع مواطنين بريطانيين يقاتلون في سورية ضمن تنظيم القاعدة وإعلان الجهاد ضد المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأظهرت ذلك لقطات صورت من قبل المخرج الفلسطيني مدين ديرية أواخر تشرين أول (أكتوبر) الماضي في قلب مواقع تنظيم "القاعدة" في شمال سورية، قادة من جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام في مؤتمر صحفي يهدف الى تبديد شائعات بأن اثنين من الفصائل الجهادية كانت على خلاف، وفقا لما ذكرته "قدس برس"

وسجلت مقابلات حية مع مقاتلين أجانب من القاعدة، بينهم بريطانيين في صور حصرية تبث لأول مرة يتحدث من خلالها شابين بلهجات انجليزية.

وفي المقابلة الأولى يؤكد أحد الشباب البريطانيين البالغ من العمر (26 عاما) مخاطبا الولايات المتحدة "إن وقتك سيأتي، ونحن سوف ننزف لك حتى الموت حتى رفع العلم في البيت الأبيض".

من جانبه قال شاب بريطاني اخر بلكنة انكليزية واضحة، إن البريطانيين لديهم القدرة على إزالة حكوماتكم، وإزالة حكوماتكم من خارج ارضكم، حيث انهم هم الذين يرتكبون الجرائم مثل الرجل في "يتش"، أوضح أن ديفيد كاميرون لن يستطيع ان يمشي في الشارع لأنه سوف يطلق على وجهه النار، في حين ان الناس العادين والجنود تتحمل المسئولية عن الجرائم في جميع أنحاء العالم التي ارتكبت من قبل بريطانيا نفسها.

وأضاف "لذلك ينبغي علينا القتال لأنه جزء من واجبنا لحماية شرفنا ولحماية نسائنا".

وقالت شبكة "فايس" الأمريكية البريطانية إن هذه المقابلات "يعتقد أن تكون هي الأولى لرعايا بريطانيين وتظهر تأكيد ما أعلنه جهاز الأمن الداخلي أن مواطنين بريطانيين سافروا فعلا للقتال في سورية في صفوف تنظيم القاعدة".

ويكشف الفيلم أيضا عن مقاتلين دوليين من بريطانيا وفرنسا والشيشان والبوسنة وكوسوفو وتركيا، ومن بين بلدان أخرى، ويعرض اللغة الأساسية وصعوبات التواصل بين المجموعة على خط الجبهة.

يذكر أن مدين ديرية فلسطيني الأصل مقيم في بريطانيا، و هو صحفي ومصور ومخرج افلام وثائقية.

عمل مراسلًا حربيا ومصورًا في مناطق شهدت حروب ونزاعات، وغطى الحرب في العراق وأفغانستان وسيريلانكا والحرب بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني وحروب في عدة دول أفريقية، وأحداث سورية وليبيا، وفلسطين.

وقد حصل على عدة جوائز في مختلف أنحاء العالم على أفلامه والصور .

عمل ديرية مع العديد من وكالات الأنباء العالمية، والقنوات والصحف وهو مراسل "الجزيرة نت" في لندن منذ عام 2006، واخرج العديد من الافلام الوثائقية المختلفة عن حقوق الإنسان، وصناعة الأسلحة والحروب، فهو متخصص في القضايا العسكرية، حيث استلم مؤخرا جائزة الشرف من سجناء "غوانتانامو".

المصدر: لندن - وكالة قدس نت للأنباء -