توقف محطة ضخ مياه الصرف الصحي في غزة

أعلنت بلدية غزة، اليوم الأربعاء، عن توقف محطة ضخ مياه الصرف الصحي في المدينة بشكل كامل وذلك بعد نفاذ كميات الوقود التي كان يتم تشغيل المحطة بها.

وقالت البلدية في بيان لها، إن توقف المحطة ينذر بكارثة بيئية خطيرة ستعرض منازل المواطنين التي تبعد عن مكان تواجد المحطة للغرق بمياه صرف خلال ساعات محدودة، مشيرةً إلى أن كافة محطات القطاع ستلقى نفس المصير خلال الأيام المقبلة في حال لم يتم تزويد البلدية بالوقود اللازم.

إلى ذلك وجه رؤساء بلديات قطاع غزة نداء عاجلا إلى مسئولي الهيئات الدولية والعربية والأجنبية ورؤساء البلديات والاتحادات والنقابات العالمية والاتحاد الأوربي، بضرورة التحرك العاجل لإعادة إمداد غزة بالوقود وذلك لتسببها في كارثة بيئية.

وقال رئيس بلدية غزة رفيق مكي خلال مؤتمر صحفي، إن انقطاع التيار الكهربائي المتواصل على قطاع غزة تسبب في توقف معالجة مياه الصرف الصحي وتكدس في الأحواض، الأمر الذي أدى إلى ضخها إلى مياه البحر.

وأكد أن منطقة عسقولة ستغرق خلال ساعات قليلة، نتيجة توقف مضخة الصرف الصحي، ما سيتسبب بكارثة بيئية وغرق للمنطقة بالمياه.

وأشار مكي إلى أن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في القطاع فاقم من الأزمة، حيث تعذر وصول مياه الشرب إلى الكثير من المناطق ولفترات طويلة بسبب توقف المضخات نتيجة انقطاع الكهرباء.

وشدد أن معظم آليات البلدية توقفت عن العمل ما زاد في تكدس النفايات الصلبة، الامر الذي دفع البلدية إلى استخدام الدواب في إزالة تلك النفايات وهي لا تستطيع أن تجمع 7 طن من النفايات يومياً.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -