ميناء غزة تعمل على الطاقة الشمسية

افتتحت وزارة النقل والمواصلات بحكومة غزة ، اليوم الاثنين، مشروع إضاءة ميناء غزة البحري بأعمدة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية كبديل عن التيار الكهربائي العادي في ظل الأزمة التي يعيشها قطاع غزة،

وتبلغ تكلفة المشروع بمبلغ قدره 65 ألف دولار بتمويل من  نشطاء إيطاليين يحملون اسم مجموعة "كي لا ننسي غزة" الممولة للمشروع "روزا اسكانوا".

وحضر الافتتاح كلٌّ من وزير النقل والمواصلات أسامة العيسوي، ورئيس جمعية هواة الصيد والرياضات البحرية محفوظ الكباريتي، ومُمثلة عن مجموعة "كي لا ننسى غزة" الإيطالية، ولفيف من الشخصيات الاعتبارية.

 وبين العيسوي إلى أن حكومته تسعى للعمل بيد واحدة مع الفصائل والمؤسسات المختلفة وأحرار العالم من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ورفع قضاياه في المحافل الدولية بمختلف المجالات.

 وقال: "إنّ مشروع الأعمدة التي تنير بالطاقة الشمسية ميناء غزة، يقول للاحتلال لا للحصار والعيش بالظلام، ومهما منعت عنا الوقود لن تكسرنا، لأن معنا الله أولاً وأحرار العالم في كل الدول ثانياً حتى تحرير أرضنا كاملة".

 وأضاف " لن يستطيع الاحتلال حجب تلك الشمس التي سنستخدمها في إنارة الميناء، وسيتبعها إنشاء المنارة بداخلها، بعد أن ننهي تشطيب المشاريع الحالية حتى تُصبح ملاذاً حقيقياً للصيادين ويمارسوا مهنتهم بشكل مريح".

ولفت إلى أن التطوير الذي طرأ على ميناء غزة يهدف إلى جعلها ملاذاً للمصطافين من أهالي القطاع في ظل توجههم بأعداد كبيرة إليها للترويح عن أنفسهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون فيها.

يدوره، قال رئيس جمعية الصيد والرياضات البحرية محفوظ الكباريتي : إنّ "الجمعية تقوم حاليًا بتركيب 6 أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية لتغطية الجهة الغربية من ميناء بحر غزة".

وأضاف الكباريتي "أن الجمعية عملت على إيجاد بدائل تمثلت في الاستفادة من الطاقة الشمسية بالتعاون مع مجموعة ايطالية متضامنة مع غزة تعرف بإسم "حتى لا ننسى غزة".

وأشار الكباريتي أن تركيب الـ 6 أعمدة هي المرحلة الأولى، وسيتم خلال المرحلتين القادمتين تركيب 10 أعمدة ليصل إجمالي الأعمدة التي ستعمل بالطاقة الشمسية 16 عامودا، مشيرا أنه تم تركيب عامود واحد كتجربة وعليه تم اعتماد المراحل الثلاث.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -