مسؤول عسكري اسرائيلي: حماس تستعد لساعة الصفر

وصف قائد فرقة غزة فى الجيش الإسرائيلى، ميكى إدلشتاين، أن الهدوء على حدود القطاع مع إسرائيل نوعاً من الخداع، لافتاً إلى أنّ اكتشاف نفق ثالث يُدلل على ما يشغل بال حركة حماس عن إسرائيل هذه الأيام.
جاء ذلك فى تقرير نشرته مجلة "بمحاذيه" العسكرية الإسرائيلية، وأتهم إدلشتاين قائد الجبهة الجنوبية فى كتائب القسام وما يطلق عليه لواء رفح القائد "محمد السنوار" بالمسئولية عن النفق الأخير، الذى بدأ العمل به عام 2010، معتبراً اكتشافه ضربة إستراتيجية لحركة حماس، التى تستثمر فى الأنفاق جزءًا كبيرًا من ميزانيتها وقدراتها البشرية.
وأضاف أنّ اهتمام حماس بالأنفاق يقابله اهتمام من الجيش بمكافحتها حيث يعتبرها هدفه الأول، لافتاً إلى أنّه تم انتداب جميع أذرع أجهزة الأمن لتركيز جهودها على اكتشافها، والبحث عن حلول لهذه المشكلة، مُعترفاً بأنّ حماس آخذة فى التطور طوال الوقت وبشكل ملحوظ، وأنّ النفق الأخير كان "مثيراً للإعجاب من كل النواحى نظراً لطوله وعمقه وعرضه وقوته، والأهم الرغبة الجامحة فى حفر هكذا نفق".
وأشار إدلشتاين إلى أنّ استخدام الأنفاق المُتعددة يتمثل فى الدخول لعمق المنطقة الإسرائيلية، واختطاف الجنود أو المستوطنين، أو إدخال المسلحين للسيطرة على البيوت فى إحدى البلدات القريبة، أو إدخال انتحاريين لتفجير أنفسهم بعيداً عن غزة، فى قلب تل أبيب أو القدس.حسب قوله
واعتبر أنّ التحدى الحالى الذى يواجهه الجيش الاسرائيلى يكمن فى كيفية تغيير أسلوب التفكير والعمل، فالقوات موجهة للنظر دائماً للأمام تستوجب منع القيام بنشاطات اعتيادية تقوم بها حماس.
وأشار إلى أنّ حماس ستدخل المواجهة القادمة عندما تشعر بالجاهزية فقط، وليس قبل ذلك، ولهذا فهى بحاجة لترميم تشكيلاتها التنفيذية، بما فى ذلك الصواريخ بعيدة المدى، فمشاكل الأنفاق تلزمها العمل على تعميق قدراتها فى التصنيع الذاتى، خاصة صواريخ "8 إنش"، تشبه ما أطلقته تجاه "تل أبيب" والقدس فى المعركة الأخيرة.
واعتبر أنّ الهدوء الحالى فى قطاع غزة من شأنه أن ينتهى فى أية لحظة، وأضاف قائلا: "المعركة الأخيرة علمتنا أننا لا نعلم متى سنضطر للدخول فى معركة، ولذلك فإن فرقة غزة ستجرى قريباً ولأول مرة فى تاريخها تدريباً شاملاً بمشاركة 7 ألوية، وعلى جدول أعمالها محاكاة حرب شوارع فى غزة، والطريق إلى هناك ستمر عبر مدن كعسقلان، حيث ستشهد هجوماً لسلاح المشاة والمدرعات، فى الماضى كنّا نسير بمركباتنا المكشوفة على طول الحدود مع القطاع، لكن الأمور اليوم مختلفة تمامًا فحماس تطور الأنفاق والعبوات الناسفة".
واختتم حديثه بالقول: "حماس مُنشغلة بإجراء تدريباتها، وتُطور وسائلها، وتستعد لساعة الصفر، لأنّ هذه لعبة عقول، وفيها يتعلم كل طرف ما الذى يدور فى عقل الطرف الآخر، بما فى ذلك من أخطاء".

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -