مسؤولون اسرائيليون: فشلنا في وقف الصفقة الدولية مع ايران

يعترف المسؤولون الاسرائيليون في تل ابيب بفشلهم في وقف الصفقة المتوقع ابرامها بين القوى العالمية الكبرى وايران حول برنامجها النووي، حسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية على موقعها الالكتروني، مساء الثلاثاء.

وقالت الصحيفة "ان جهود الدبلوماسية لمنع الاتفاق النووي مع طهران، لم تكلل بالنجاح بسبب اصرار القوى العالمية على الاتفاق عدا فرنسا."

وأضافت الصحيفة في تقرير اعدته "أتيلا سومفالفي" أن "إسرائيل فشلت في جهودها الدبلوماسية لمنع الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، واعترف كبار المسؤولين في الدولة بذلك مساء الاثنين بطرق مباشرة وكثيرة غير مباشرة".

وانتقدت مصادر الصحيفة أيضا النزاع الأخير مع الولايات المتحدة وقالت "انها تسببت بالضرر"، وقالت إن "وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ليست عدوا لإسرائيل".

واكدت الصحيفة أن "اسرائيل تعلم على الأقل انه في حقيقة الامر قد يكون هناك بعض التعديلات بالمقارنة مع اتفاق سابق لم يوقع مع ايران"، وقال مسؤول اسرائيلي اطلع على التفاصيل، "من الممكن ان يكون هناك اتفاق كبير او اكبر في القريب مع ايران، ولم نستطيع ان نواجه الاصوات جميعا."

ورجح المسؤولون في تل أبيب بأن "تخفيف العقوبات على إيران ربما ينعش اقتصادها ويضخ المليارات عليها"، وذكرت الصحيفة ان اسرائيل حاولت بقوة، التأثير على مضمون الاتفاق المقرر أن يتم التوقيع عليه قريبا.

وحسب الصحيفة، تحدث نتنياهو ووزرائه لكبار المسؤولين الغربيين في محاولة لإقناعهم بتغيير صفقة آخذة في التشكل، " لكن هناك اجماع على الاتفاق مع ايران، لان الغرب لا يريد مشاكل كثيرة في الشرق الاوسط".

وقالت الصحيفة ان "هناك جهود حثيثة، وأن هناك فرصة أن بعض البنود ستعدل من أجل جعل الأمور صعبة بالنسبة للإيرانيين في صنع قنبلة نووية. ومع ذلك، المسؤولين في اسرائيل يتحدثون عن المباحثات الجارية بأنها "جولة فقدنا فيها اشياء كثيرة".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اكد للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اثناء زياته لإسرائيل أن "الاتفاق سيء للغاية" ، وذكرت الصحيفة ان نتنياهو سوف يتوجه الى موسكو قريبا للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل نفس الغاية.

وفي الوقت نفسه، فإن النزاع بين نتنياهو وكيري لا يزال مستمرا، وعلق وزير الخارجية الأمريكية امس الاثنين في واشنطن على انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي حول الصفقة المرتقبة مع إيران، فقال "إن نتنياهو مخطئا، عندما قال إن مثل هذه الصفقة من شأنه أن يضر بأمن إسرائيل".

وقال كيري "لدنا احترام كبير لمخاوف نتنياهو بشأن بلاده(..) لكن الاتفاق مع ايران فعلا سيحد من المخاطر في الشرق الاوسط".

وحول مدى سوء العلاقة بين واشنطن وتل ابيب نقلت الصحيفة عن مسؤول اسرائيلي قوله إن "اسرائيل تشعر بالإهانة".

وكان من المقرر أن يصل كيري إسرائيل في نهاية هذا الاسبوع، لكنه قال انه من المرجح أن يتم تأجيل الزيارة بعد عيد الشكر اليهودي، في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -