منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يزور غزة الخميس ويوجه رسالة الى العالم عن خطورة الاوضاع

اعلن عدنان ابو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا " في قطاع غزة ، ان منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية جيمس راولي سيزور غزة الخميس المقبل، بمشاركة عدد من الشخصيات الدولية الكبيرة ووفد من الدنمارك ، وسيعقد مؤتمرا صحفيا مهما للحديث عن خطورة الاوضاع في قطاع غزة .

واضاف ابو حسنة في حديث تلفزيوني ، مساء الثلاثاء، ان" هذا المؤتمر مهم جدا ويحمل رسالة الى دول العالم والاتحاد الاوروبي ، بوجوب تدخل فوري لإنهاء الاوضاع الانسانية الصعبة في القطاع وامور اخرى".

وقال ان " اسرائيل تمنع دخول مواد البناء التابعة لـ وكالة الغوث رغم تزويدنا لهم بكل المعلومات التي تتعلق بهذه المواد ، وهذا الامر تسبب في توقف 20 مشروعا جارى تنفيذه منه بناء مدن سكنية واعادة بناء بيوت في المخيمات ومشاريع اخرى".

واضاف ابو حسنة ان " جميع المشاريع توقفت ومنها مشروع المدينة السعودية والذي ينتظر اصحابها ان يستلموا منازلهم منذ عشرة سنوات ، ولا يبقي سوى مشروع اعادة بناء وادي غزة وهو مهدد بالتوقف خلال الايام القادمة اذا ما تمت الاوضاع داخل القطاع كما هي".

واكد ان نسبة البطالة في القطاع تجاوزت 40% بعد تشديد الحصار واغلاق الانفاق ، وان آلاف المصانع بغزة توقفت لعدم سماح الجانب الاسرائيلي بدخول آلات جديدة لها ، وتفاقم ازمة الكهرباء.

ولفت ابو حسنة الى ان جهات توجهت الى الاونروا بطريقة غير رسمية للمساعدة انهاء ازمة الكهرباء ، وردنا كان" اننا سنساعد وفق امكانياتنا ولا جديد في الموضوع لكن هناك تحرك لحل ازمة الكهرباء".

وقال " هناك جهود مكثفة لإقناع الجانب الاسرائيلي بتخفيف الحصار الذي يجب انهائه ، ونجري اتصالات يومية ونحملهم المسئولية الكاملة فهم من يسمح بدخول المواد ويمنعون وهم المسئولون".

واضاف ابو حسنة " ليس من مصلحة اسرائيل الضغط على سكان قطاع غزة ، وربما خطورة الموقف يؤدي الى انفجار".

واعتبر انه "في اللحظة التي يتم فيها ادخال مواد بناء او غيريها من مصر نحن نكون نشرع اغلاق معبر كرم ابو سالم ونحن كنا ندرك خطورة هذا الامر وكنا نعارضه ".

وتابع ابو حسنة " غزة تعيش اسوء ايامها واكثرها ظلمة ، ومهدد بان تصبح منطقة غير صالحه للعيش بسبب تفاقم الاوضاع ، فمياه الصرف الصحي لا تعالج والكهرباء منقطعة ومياه الشرب غير صالحه للاستخدام".

وقال " نحن نعترف ان الدعم المالي الى نظام الطوارئ التابع للأونروا قد قل ، لكن نعمل على ألا يمس ذلك السلة الغذائية التي تقدم للمواطن والقطاعات الحيوية مثل التعليم وغيرها ، وهناك 883 الف مواطن يتلقون مساعدات في قطاع غزة من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ".

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -