دعوة للضغط على إسرائيل لفتح مكب المنيا للنفايات الصلبة

طالب وكيل وزارة الحكم المحلي بالسلطة الفلسطينية مازن غنيم، اليوم الأربعاء، الدول المانحة والمجتمع الدولي، بالضغط على إسرائيل، لفتح مكب المنيا للنفايات الصلبة.

وقال غنيم في مؤتمر صحفي في مبنى إدارة مكب المنيا في تقوع جنوب بيت لحم، بدعوة من وزارة الحكم المحلي، بالتعاون مع وزارة الخارجية، وبحضور السفير التشيلي، ونائب القنصل اليوناني العام، وممثل عن التعاون الدنمركي، وممثل الاتحاد الأوروبي، إن موقع المكب الذي يقع ضمن مناطق "ج" اختير بناء على دراسات علمية ومهنية على 15 موقعا.

وأضاف أن إسرائيل تمنع تشغيل المكب لرفض السلطة الوطنية القاطع قبول دمج المستوطنات في مناطق الخليل وبيت لحم في المشروع، مشيرا إلى أن عدم تشغيله سيؤدي إلى آثار بيئية مدمرة، سيما أنه أنشأ لغرض إغلاق المكبات العشوائية القديمة في محافظتي بيت لحم والخليل والتي تلوث المنطقة.

وقال محافظ الخليل كامل حميد إن طلب سلطات الاحتلال باستخدام المكب من قبل المستوطنين مقابل الموافقة على السماح بتشغيله يهدف إلى شرعنة الاستيطان.

وأضاف أن رفض إسرائيل لفتح المكب جاء خطوة استباقية لقرار الاتحاد الأوروبي مقاطعة الاستيطان، مطالبا الدول المانحة والبنك الدولي بموقف واضح للضغط على الحكومة الإسرائيلية.

وقال رئيس بلدية الخليل داود الزعتري إن هذا المشروع حيوي واستراتيجي لمحافظة الخليل وبيت لحم وجنوب شرق القدس، ولا يمكن السكوت عن استمرار إسرائيل برفض فتح المكب.

وأكدت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون رفض الجانب الفلسطيني لطلب إسرائيل تشغيل المكب، معتبرة أن هذا الطلب شرعنة للاستيطان، ودعت إلى تنظيم حملة لتشغيل المكب بشكل فوري.

يذكر أن تكلفة إنشاء المكب بلغت 30 مليون دولار، بدعم رئيس من البنك الدولي بقيمة 12 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي بقيمة 5 ملايين دولار، إضافة إلى دعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والحكومة الايطالية، ومساهمات وطنية.

 

المصدر: بيت لحم - وكالة قدس نت للأنباء -