مها قررت الانتصار

بقلم: مصطفى إبراهيم


منذ خمسة اعوام لم اراها ضعيفة او مكسورة او حائرة، دائما كانت متفائلة بالمستقبل وقدرتها على التغلب على مصاعب الدنيا، بين الفترة و الاخرى كانت تأتي لزيارتي لتخبرني بالجديد في حياتها، قبل عدة ايام حضرت لزيارتي وأخبرتني ان ابنتها منى 17 عاماً تزوجت وهي حامل. وأضافت اني نكثت وعدي لنفسي ان تكمل تعليمها كما قلت لك سابقا، و انني لن اكرر ما وقع معي قبل عشرين عاماً.
مها كانت وما زالت تقاتل من اجل اولادها التي تقول عنهم انهم فرحتها الوحيدة في الدنيا، وانها نسيت من اجلهم انها انثى ولها حقوق وحاجات، لكنها لم تنسى انها امرأة وحيدة على الرغم من ان عائلتها ميسورة الحال. مرت بتجربة قاسية هي وأبنائها الستة، ثلاثة بنات وثلاثة اولاد، عندما قتل زوجها كان عمر طفلها الصغير ثلاثة اشهر اليوم بلغ الخامسة من عمره، والصغار منهم يتعلمون في مدرسة خاصة.
لم تقبل أي صدقة من أي انسان أو مساعدة حتى من والدها دافعت عن حق زوجها وما تبقى من مرتبه عن وظيفته الحكومية، بدأت مشروعها الاول بـ 200 شيكل استدانتهم من ام عبد الله، و الان أصبحت تمتلك محلا تجاريا لبيع الملابس، واشترت شقة سكنية في منطقة راقية بمدينة غزة، وحصلت على رخصة سياقه، وقريبا ستمتلك سيارة صغيرة، وتستعد للحصول على شهادة الاعدادية والثانوية في العام القادم، وتقول سأحقق امنيتي بان أحصل على الشهادة الجامعية وسأكون عضو في جمعية رجال الاعمال.
بكت عندما اخبرتني عن سبب قبولها ان تتزوج ابنتها وهي صغيرة ولم تكمل تعليمها، وقالت تعلم ان زوجي قتل لارتكابه جريمة قتل، وان مجتمعنا ظالم والعادات والتقاليد والسمعة السيئة تلاحق الابناء على ما ارتكبه الاباء من اخطاء، فهي أرادت أن تختبر زواج ابنتها بقبول المجتمع لأبنائها خاصة البنات، وهذا ما تم فمجتمعنا به الخير، و ابنتي مبسوطة في حياتها وستكمل دراسة الثانوية هذا العام.
مها لم تتردد وهي تخبرني بقصتها و انها تزوجت وهي في الثالثة عشرة من عمرها، كانت في الصف الاول الإعدادي، كان ذلك في العام 1993، لم تكن الوحيدة من عائلتها التي تزوجت في هذا السن، قالت كنا ثلاثة فتيات، القاضي رفض عقد قراني و طلب عرضي على الطبيبة لأنهم اخفوا شهادة ميلادي، الطبيبة التي عرضوني عليها رفضت التوقيع على تقرير انني ناضجة ومناسبة للزواج، و بعد يومين قدمت العائلة مبلغ 300 شيكل كرشوة للطبيبة ووافقت على كتابة تقرير يثبت انني ناضجة ومناسبة للزواج.
في ليلة الزواج شعرت بالرعب والخوف الشديد، طفلة في مقابل شخص يكبرها بـ 15 عاما ضخم الجثة، لم تعرف كيف هاجمته وعضته بأسنانها، وهربت لمنزل والدها المجاور لمنزل عريسها، تتذكر الايام السوداء التي عاشتها وهي تتعرض للضغط والتهديد والوعيد والإغراءات المالية والفساتين وإقامة حفل كبير من العائلة شيوخها ونسائها ورجال الاصلاح من العائلة وخارجها، والسؤال المتكرر لماذا ترفضين ابن عمك، ولم يسأل أي منهم انها طفلة.
مها قررت الانتصار و رفض الزواج وإفشاله، وبعد نضال ورفض استمر شهرين لان قلب والدها وقرر رفض الزواج، وتطليقها من ابن عمها، وتتذكر الفرح الذي احاط بها عندما خرجت من المحكمة، طلبت من والدها ان يشتري لها فستانا جديداَ كان ثمنه 100 دولار.
و بعد مرور ستة اشهر من تجربتها القاسية والتي تعاني من مرارتها حتى الان، قررت العائلة تزويجها و قبلت الزواج وتم عقد القران، وهي مكرهة وكانت تتمنى ان لا يقبل اهلها قبول مبدأ تزويجها، لكن عائلة عمها رفضت الزواج وهددت العريس بالقتل، واضطرت عائلته تطليقها.
ومع هذه التجارب القاسية، مها تزوجت وهي في الرابعة عشر من عمرها، من شخص يكبرها بعشرين عاما، وأنجبت منه اولادها الى ان قتل، ولم تيأس وواجهت وحدتها والمجتمع، ونسيت حاجتها لزوج من اول صدمة تلقتها في حياتها.
مها ادركت مبكرا حقها في الانتصار على ذاتها وعائلتها والمجتمع، كما ادركت انها انسانة قادرة على صناعة المستحيل، وأن المرأة لها حقوق، كما أن المرأة يجب ان لا تخاف، وان تبقى قوية وتنتزع حقوقها من دون الركون على اي شخص، فالمرأة الخائفة تبقى ضعيفة ولن تنتصر على صعوبة الحياة وقسوتها، وعليها ان تعتمد على نفسها وتمنحها الثقة الكاملة و أن تناضل من اجل انتزاعها.

مصطفى إبراهيم
21/11/2013
[email protected]
mustaf2.wordpress.com