مناظرات فلسطين تطلق دورة في مهارات التناظر باللغة العربية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة

بالتعاون المشترك بين مناظرات فلسطين والجامعة الإسلامية ممثلة بعمادة شئون الطلبة ومجلس طلاب الجامعة تم اليوم الإثنين البدء بدورة تدريبية بعنوان مهارات التناظر باللغة العربية وذلك ضمن إتفاق تعاون مشترك لعقد الدورات التدريبية المتعلقة بموضوع المناظرات داخل أسوار الجامعة الإسلامية في غزة.

بدأ اللقاء بالترحيب من عمادة شئون الطلبة في الجامعة ومجلس الطلاب والقائمين على مناظرات فلسطين، من ثم قام محمود الغفري بالتعريف عن مناظرات فلسطين وهدفها في نشر ثقافة المناظرة في المجتمع الفلسطيني، وثأثير ثقافة المناظرات على المجتمع بشكل إيجابي، وقد أشار الغفري إلى أن المناظرات عبارة عن علم متقن وجديد في غزة يصقل من مهارة المتدربين ويدفعهم إلى تبني ثقافة في الحوار البناء والمفيد.

من جهته قام سليمان اللوح بإلقاء تدريب تعريفي عن المناظرات تم فيه مناقشة قضايا التعريف، والموقف، ونبذة عن الحجج وتنفيدها، وذلك من خلال عصف ذهني مع المتدربين وتوضيح لقواعد المناظرة وقيمها وفوائدها على الفرد والمجتمع، وكما أكد سليمان على أن المناظرات علم يستحق بذل أعلى مجهود لنشره مما يساهم في تحقيق نموذج جديد من ثقافة الحوار وتقبل الآخر في المجتمع الفلسطيني الذي سأم الفرقة والنزاع.

وختم اللقاء بتجربة للمتناظرين حول قضية (يعتقد المجلس أن أزمة الكهرباء في غزة هي مشكلة إسرائيلية بحتة) وقد أدى المتناظرون أداء جيدا في التعريف بالقضية وبناء الحجج المنطقية التي أثارت الجمهور وشدت إنتباهه.

تم الإتفاق بنهاية الورشة على أن يكون هناك دورة تدريبية في فن التناظر باللغة العربية لنخبة من طلبة الجامعة الإسلامية بغزة إبتداءا من يوم الإثنين القادم الموافق 2 ديسمبر 2013 وذلك ضمن الإستعدادات لعقد بطولة في فن التناظر بين طلبة الجامعات في قطاع غزة.

كما ويجدر الإشارة إلى سعي مناظرات فلسطين إلى عقد دورات مماثلة في باقي الجامعات الفلسطينية وإطلاق عما قريب مشروع مناظرات اللغة العربية لطلبة المدارس في قطاع غزة.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -