ريتشارد فولك يدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث كارثة إنسانية بغزة

دعا مقرر الأمم المتحدة المعنى بحالة حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادى وقوع كارثة إنسانية فى قطاع غزة، خاصة بعد أن أدى النقص الحاد فى الطاقة إلى تعطيل الخدمات الصحية وإغراق شوارع القطاع بمياه المجارى والصرف الصحى.

وقال ريتشارد فولك إن "إمدادات الطاقة تغطى حاليا ست ساعات فقط فى اليوم، وأن محطة الكهرباء الوحيدة فى غزة تم إغلاقها منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بسبب نقص الوقود".

وأضاف فى بيان له أن الوضع فى غزة وصل إلى نقطة قريبة من حد الكارثة حيث يقوض نقص الوقود البنية التحتية الهشة بالفعل فى القطاع، ويعوق بشدة توفير الخدمات الأساسية، بما فى ذلك الصحة والمياه والصرف الصحى، ومن المؤكد أن الأمور ستسوأ أكثر من بدء قدوم فصل الشتاء".

وأشار ريتشارد فولك إلى أن أقل من نصف احتياجات غزة من الطاقة يجرى الوفاء بها، وهو مايعنى "تعطل الخدمات الصحية المتخصصة، مثل غسيل الكلى وغرف العمليات وبنوك الدم، ووحدات العناية المركزة والحاضنات".

وأضاف، فى بيانه، "كانت السلطات الإسرائيلية أكثر استعدادا لإصدار تصاريح لسكان غزة الذين فى حاجة إلى علاج عاجل، ولكن التكلفة العالية للعلاج الطبى فى إسرائيل تحول دون ذلك".

المصدر: نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء -