مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان يختتم دورة تدريبية حول حقوق الانسان والديمقراطية

اختتم مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، دورة تدريب بعنوان "حقوق الانسان والديمقراطية"، وذلك بالتعاون مع الكلية الجامعية العصرية.

استهدفت الدورة حوالي 30 متدرب ومتدربة من طلبة القانون في الكلية، الذين يعتبرون فئة هامة، وذلك سعياً لرفع الوعي وتوفير المعرفة الشاملة والمتكاملة لهذه الفئة فيما يتعلق بقضايا الانسان وحقوقه المختلفة في الموايثق والشرائع الدولية.

استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام بواقع (20) ساعة تدريبية، وقد تم عقدها في الفترة الواقعة ما بين 21/11/2013 ولغاية 30/11/2013.

تضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، إضافة إلى تعريف المشاركين بآليات ملاحقة مجرمي الحرب منتهكي أحكام القانون الدولي الإنساني، وإلى دراسة المواثيق والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان والديمقراطية بشكل معمّق، ودراسة حقوق الانسان في الشرائع الدولية، وإلى تقديم لمحة موجزة عن حقوق كل من الأطفال والمرأة والفئات المهمّشة في القانون.

وتناولت الدورة مواضيع وأوراق عمل تتعلق بمهارات الاتصال والتواصل، بهدف اكساب المشاركين المهارات والقدرات اللازمة في عملية الاتصال والتواصل، ورفع كفاءتهم ليصبحوا قادرين على فهم ذاتهم والمجتمع.

تناول المشاركون أثناء أيام التدريب عدة مواضيع أبرزها موضوع الاتصال والتواصل وفحص أهميته وآلية العمل به، بالاضافة إلى إعطاء نبذة عن المواثيق والقوانين الدولية العاملة على حماية حقوق الانسان، وبيان حقوق الانسان في الشرائع والقوانين الدولية، وإلى التطرق إلى مدخل عام لموضوع الديمقراطية والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

وفي نهاية الدورة ثمّن المشاركون والمشاركات الجهود التي يبذلها المركز والهادفة إلى نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان والتسامح في المجتمع الفلسطيني.

 

 

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -