تقرير: 13 شهيدا وعطاءات استيطانية لـ 1859 وحدة خلال الشهر الماضي

أظهر مركز المعلومات الوطني الفلسطيني/"وفا" في تقرير صادر عنه اليوم الأحد، حول الانتهاكات الإسرائيلية، استشهاد 13 مواطنا فلسطينيا وإصابة العشرات، خلال الشهر المنصرم (تشرين ثاني  2013).

وجاء في التقرير، أن حدة الانتهاكات تصاعدت بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه، كما أنه وبالرغم من الجهود الحثيثة لوقف الاستيطان واعتداءات المستوطنين من اجل خلق مناخ ايجابي يدعم العملية التفاوضية، غير أن حكومة إسرائيل واصلت  ومن خلال جيشها ومستوطنيها الاعتداءات ومصادرة الأراضي وتجريفها وقلع الأشجار المثمرة إضافة الى طرح المئات من عطاءات البناء الاستيطاني في الضفة والقدس .

وكشف التقرير عن أن  13 فلسطينيا استشهدوا، وان العشرات من الجرحى أصيبوا هذا الشهر  جراء عمليات إطلاق النار التي بلغت أكثر من  15عملية إطلاق نار استهدفت المواطنين؛ حيث استشهد كل من: خالد أبو بكرة ومحمد داود ومحمد القصاص وثلاثتهم من قطاع غزة، والشهيد باجس الزلباني (27) عاما من مخيم شعفاط بالقدس، والأسير حسن الترابي الذي استشهد في السجن جراء إهمال  وتقصير طبي من مصلحة السجون الإسرائيلية، وكذلك الشهيد بشير حنانين من مركة قضاء جنين، والشهيد انس الأطرش من مدينه الخليل، وموسى مخامرة ومحمود النجار ومحمد نيروخ وثلاثتهم استشهدوا في يطا جنوب الخليل، والأسير الشهيد عنتر شلبي .

وتميز هذا الشهر وفق التقرير بتزايد عمليات متعددة من القصف المدفعي ومن الطائرات الإسرائيلية على مناطق متعددة من قطاع غزة .

ووفق التقرير فقد نفذ المستوطنون بحماية ورعاية جيش الاحتلال أكثر من 15 عملية توسع استيطاني، من بينها: بناء وحدات جديدة، مصادرة أراضٍ لبناء وحدات استيطانية، إقامة حديقة، إعلان عن وحدات جديدة، وشق طريق استيطانية، شملت أنحاء متفرقة من الضفة الغربية وتركزت في محيط مدينة القدس والأغوار ومحافظة نابلس؛ حيث اعلن عن عطاءات استيطانية لـ 1859 وحدة استيطانية في الضفة والقدس؛ منها '858'  وحدة في القدس الشرقية.

وأشار التقرير الى تصاعد اعتداءات المستوطنين، حيث نفذوا كثر من 45 اعتداء نفذها المستوطنون، وشملت  اقتلاع الأشجار وحرق وإتلاف المزروعات؛ وتجريف أراض، وقد نتج عن اعتداءات  المستوطنين استشهاد مواطن وإصابة 10 مواطنين بجروح مختلفة تركزت معظمها في محافظة نابلس وجنوب الخليل والقدس المحتلة، حيث قطع المستوطنون ما يزيد عن 200 شجرة زيتون الشهر المنصرم.

كما اشار التقرير إلى 74 عملية اقتحام ومداهمة واعتداء على المدن والبلدات، قد تمت من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين، ورافق هذه الاقتحامات إطلاق النار وقنابل الغاز والصوت؛ نتج عنها  مئات الإصابات بالرصاص المطاطي والرصاص الحي  والاختناق بقنابل الغاز، وكذلك مداهمة المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها. وشملت الاقتحامات أنحاء مختلفة من الضفة الغربية .

وافاد التقرير بأن أكثر من 296 عملية اعتقال نفذتها قوات الاحتلال واعتقلت خلالها 343 مواطنا، بينهم 24 طفلا و4 نساء وفتاتين وطفلتين، وشملت الاعتقالات أنحاء متفرقة من الضفة الغربية. ونوه التقرير الى تواصل الانتهاكات بحق الأسرى خلال الشهر المنصرم، حيث بلغت 124 انتهاكا بحق الأسرى، شملت حرمانهم من الزيارة والتفتيش الليلي الذي يقض مضاجع واستقرار الحياة الاعتيادية لهم.

 وأشار التقرير الى 115 إخطارا عسكريا سلمت للمواطنين تتعلق  بهدم منازل أو منشآت، أو مراجعة مكاتب المخابرات الإسرائيلية.

وفيما يتعلق بالحواجز العسكرية ذكر التقرير ان 32 عملية إغلاق ونصب حواجز عسكرية تركزت في  محافظات جنين وطولكم والخليل  .

ونفذت سلطات الاحتلال، بحسب التقرير،  18 عملية تجريف  ومصادرة للممتلكات؛ تركزت في جنين وبيت لحم ورام الله، حيث قطع جيش الاحتلال 100 شجرة زيتون في يعبد، وأجبرت المواطن المقدسي سامر زعترة على هدم منزله في القدس؛ كما اقتلعت 100 شجرة زيتون من راضي بلدة تقوع قضاء بيت لحم .

وأفاد التقرير بأن محاولات وعمليات تهويد القدس تتزايد بكافة الوسائل سواء بهدم منازل المقدسيين او الحفريات تحت المسجد الأقصى او التضييق الاقتصادي، إضافة الى إقرار بناء 858  وحدة استيطانية بالقدس  ومحيطها عمليات لتهويد القدس.

 

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -