جامعة الأقصى تنظم لقاءاً تربوياً بعنوان" الإرشاد بين الواقع والمأمول"

بمشاركة مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم د. أحمد الحواجرة، نظمت وحدة الإرشاد والدعم النفسي بالجامعة لقاءاً تربوياً بعنوان " الإرشاد بين الواقع والمأمول "  بحضور رئيس الجامعة د. سلام الأغا , ومساعد عميد كلية التربية  د. محمود خلف الله , ومشرف وحدة الإرشاد والدعم النفسي د. نعيم العبادلة, ورئيس قسم علم النفس د. محمد الشريف , ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية لكلية التربية، وعدد من طالبات الجامعة .

بدوره رحب الأغا بالحضور، وبين على دور كلية التربية الريادي  والتي تعمل بشكل متواصل من اجل رفعة الجامعة وارتقائها إلى أعلى المستويات العلمية والتربوية ، وأوضح على سعي الجامعة في تحقيق  الجانب العملي للطلبة في كافة التخصصات، وذلك لتنمية قدراتهم العملية وصقل خبرات عالية ضمن قاعدة قوية من المهارات.

ومن جهته أشار العبادلة إلى أهمية هذا اللقاء الذي يعد ضمن سلسلة من النشاطات الداعمة لتنمية قدرات طالبات الإرشاد النفسي بالجامعة، داعيا الطالبات مزيدا من اكتساب المهارات العملية في المجال النفسي.

ومن جهة اخرى أعرب الحواجرة عن سعادته لهذا اللقاء الإرشادي في الجامعة ، وأوضح أن الإرشاد النفسي علم وفن وليس مجرد عمليات نظرية , مشيرا إلى انه يجب على المرشد أن يتمتع بمنظومة من القيم تساعده في التواصل مع الآخرين لتقديم مفاتيح للحلول، منوها إلى أن واقع الإرشاد التربوي في غزة متميزا عن باقي الدول العربية، ذلك بفضل وجود أخصائيين أكفاء ذات مهارات عالية في الإرشاد التربوي والنفسي

وأوضح أن الإرشاد يحتاج إلى  تفعيل الجوانب العملية من قبل المشرفين التربويين ذلك للارتقاء بمهاراتهم وأفكارهم ومعالجة المشاكل النفسية لدي أفراد المجتمع كلاً حسب حالته , متمنيا من الجامعة أن يكون هناك إشراف لجنة عملية من الوزارة على قسم الإرشاد النفسي لتوصيل الخريجين إلى فنون العمليات الإرشادية ولترسيخ الجانب العملي لدى الخرجين، مقدما شكره وتقديره لإدارة الجامعة على تنظيمها هذا اللقاء.

وفي نهاية اللقاء قام الطالبات بتوجيه بعض الأسئلة والاستفسارات وتم الإجابة عليها من قبل الحواجرة بشكل واضح.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -