مطالب بالتحقيق مع رئيس كنيست سابق لتحدثه عن النووي الإسرائيلي

علمت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم بأن المنتدى القانوني لأجل أرض إسرائيل قد توجه يوم أمس السبت إلى النائب العام في إسرائيل المحامي "إيلي أبرينبال" والمفتش العام للشرطة الإسرائيلية "يوحنان دانينو" مطالباً بفتح تحقيق عاجل ضد رئيس الكنيست الأسبق "أبراهام بورغ" وذلك بتهمة الخيانة.

وكان "بورغ" قد تحدث في مؤتمر دولي حول السلاح النووي في الشرق الأوسط عن السلاح النووي الإسرائيلي والذي طالب بمصارحة الجمهور الإسرائيلي عنه وتدميره على غرار ما حدث في سوريا وإيران، كما قال "يكفي تضليل فهناك سلاحاً نووياً إسرائيلياً يجب إجراء نقاش شعبي مفتوح حول ذلك".

ووفقاً لما تحدث به المنتدى القانوني فإن "بورغ" عندما كان رئيساً للكنيست وعضواً في لجنة الخارجية والأمن اطلع على أسرار إسرائيل الأمنية، لافتاً إلى أنه قرر الآن بمسئولية شخصية التحدث للأعداء عن قدرات إسرائيل النووية والكيماوية بل وتوجه لأعضاء كنيست من أجل العمل على إظهار المزيد من المعلومات المتعلقة بالسلاح النووي الإسرائيلي.

ووفقاً لأقوال مدير المنتدى "نحيي أيلف" فإن صمت منظومة تطبيق القانون سيكون بمثابة تهاون وتجاهل للقانون، مضيفاً "إن من واجب الشخصيات العامة الحفاظ على المعلومات التي بحوزتها خلال تأديتهم لمهامهم"، لافتاً إلى أن الدولة لا يمكنها أن تسمح لكل عضو كنيست سواء كان في الدورة الحالية أو سابقة أن يقرر سياستها.

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -