غزة.. استعدادات مكثفة لمواجهة المنخفض

أكد وزير الحكم المحلي بغزة محمد الفرا, أن وزارته تتواصل مع البلديات في قطاع غزة لمواجهة المنخفض الجوي القادم يوم الأربعاء.

وقال الفرا ضمن سياق برنامج مع الحدث عبر إذاعة صوت "الأقصى" المحلية, إن اليوم الاثنين سيكون هناك اجتماع مع كافة رؤساء البلديات حول ذلك.

وفيما يتعلق بمياه الأمطار التي تجمعت في بعض شوارع مدينة غزة قبل أيام, أكد الفرا أن ذلك يعود لانغلاق أنابيب صرف مياه الأمطار بسبب تطاير النفايات وأكياس النايلون, بالإضافة للبنية التحتية المصممة قديماً في غزة, والتي يصعب تغييرها حالياً.

وأشار الفرا إلى أن كل مدن العالم تعاني ما عانته غزة في حال سقطت أمطار غزيرة جداً وفوق المعدل خلال فترة قصيرة, وهذا ما حدث في قطاع غزة الأيام الماضية.

وكشف عن اقتراح بإعادة الحاويات إلى شوارع قطاع غزة, تجنياً لوضع النفايات الصلبة على الأرض بالشوارع, محذراً من التعدي على هذه الحاويات أو تحريك أماكنها.

وتطرق الفرا على تأثير انقطاع التيار الكهربائي على عمل مضخات الصرف الصحي, وعدم قدرة البلديات على شراء كميات كبيرة من السولار بـ 3 أضعاف السعر السابق, خاصة مع ظل تراجع إيرادات البلديات نتيجة منع إدخال مواد البناء.

وقال:" لا نتخذ الحصار شمّاعة, لكننا نتكلم عن حقائق, حيث آليات ومضخات تعمل على الكهرباء والسولار, والجميع يعلم أزمة الكهرباء بغزة".

وأعرب عن أمله أن يصل قطاع غزة لمعدله السنوي من الأمطار هذا العام, خاصةً وأن هناك عجز 80 مليون كوب.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -