سقوط طائرة بدون طيار بالهند تهدد السوق العسكرية الإسرائيلية

تحطمت طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع ، كانت قد ابتعتها الهند مؤخراً من الصناعات الجوية الإسرائيلية ، في أحراش بالقرب من منطقة سكنية بالهند خلال عودتها من مهمة روتينية إلى قاعدتها يوم الجمعة الماضية –كما ذكرت وسائل إعلام هندية-.

الطائرة من نوع "هارون" ويطلق عليها في إسرائيل اسم "محتس"، وكانت تخدم في سلاح البحرية الهندي منذ شهر أبريل الماضي حيث خصصت لجمع المعلومات الاستخبارية، ويدور الحديث الأولي عن عطل تقني أصابها إلى حين الكشف عن المشكلة الرئيسية بعد انتهاء التحقيقات في حادثة التحطم.

وذكرت مصادر هندية أن قوت من الجيش الهندي هرعت على الفور إلى مكان سقوط الطائرة حيث عثر على أجزاء من محرك الطائرة في الأحراش بين أشجار جوز الهند، وقد تفتت مروحية الطائرة إلى شظايا صغيرة.

ولفت موقع "إسرائيل ديفينس" الإخباري العبري الذي نقل النبأ عن وسائل إعلام هندية، أن هذه الحادثة جاءت في توقيت سيئ وهناك خشية من انعكاسها سلباً على سوق العسكرية الإسرائيلية في الهند، مشيراً إلى زيارة وفد رفيع يمثل الحكومة الهندية الشهر الماضي إسرائيل بهدف البحث عن منظومات سلاح متطورة تتضمن طائرات بدون طيار لحماية حدود الدولة الهندية مع الصين وباكستان.

كما كشف الموقع عن رفض الحكومة الهندية قبل شهر على وجه التحديد مقترح إسرائيلي لتطوير مشترك لعينة مستقبلة من طائرات "هارون" بدون طيار لصالح الجيش الهندي حيث قدرت تكلفة هذا المشروع بمئات الملايين من الدولارات، علما أن الهند تستخدم اليوم ما يقارب 60 طائرة من هذا الطراز.

المصدر: القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء -