وقفة الثلاثاء ضد المقصرين بالمنخفض

أعلن تجمع شبابي فلسطيني عن تنظيم وقفة احتجاجية صباح الثلاثاء ضد تجاهل شركات المساهمة العامة وأقطاب القطاع الخاص معاناة المجتمع والمواطنين خلال المنخفض الجوي الأخير في قطاع غزة.

وأدى منخفض قطبي عميق ضرب فلسطين المحتلة لأربعة أيام متواصلة إلى خسائر مباشرة بقيمة 64 مليون دولار، وسبب غرق أحياء كاملة في مياه الأمطار والصرف الصحي، وسط جهود مضنية لانقاذ العالقين وايوائهم في أماكن بديلة.

وقال التجمع الشبابي الفلسطيني- غزة في خبر مكتوب إنه سينظم الساعة 11 صباح الثلاثاء أمام بنك فلسطين-فرع الرمال وقفة احتجاج على الدور السلبي لشركات المساهمة العامة وأقطاب القطاع الخاص أثناء موجة الأحوال الجوية التي عصفت بالمواطنين في القطاع..

وندد التجمع بما وصفه "امتصاص دماء الفقراء"، متسائلا عن دور القطاع الخاص ومسؤوليته الاجتماعية.

وخلال وبعد المنخفض، لقي موقف الشركات الفلسطينية الكبرى من مساعدة المتضررين من المنخفض انتقادات حادة.

وفي هذا الإطار، دعا الخبير الاقتصادي رامي عبده الحكومة بغزة إلى التشديد على من وصفهم "القطط السمان" لعدم مسؤوليتهم تجاه المجتمع.

وقال عبده: "لو كنت مكان السلطات في غزة -بلدية وحكومية لأوجعت القطط السمان عديمي المسؤولية أيما وجع.. لو كنت مكان السلطات لفرضت عليهم رسوما على كل باب إيراد، على كل يافطة إعلانية، على توفير إضاءة الشارع المقابل، على تصريف مياههم العادمة، على توفير الأمن لمقراتهم..

وقضى مواطنان وأصيب العشرات بجراح جراء المنخفض الجوي، فيما تضررت مئات المنازل والشوارع والممتلكات العامة في قطاع غزة. فيما لم تعلن أي شركة من الشركات الكبرى عن المساهمة في التخفيف من معاناة المواطنين ومساعدة الجهات الحكومية والأهلية في ذلك.

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -