الزراعة تناقش أضرار المنخفض الجوي مع المنظمات الدولية

ناقشت وزارة الزراعة أضرار المنخفض الجوي على المزارعين مع ممثلين المنظمات الاهلية والدولية فى إجتماع أقيم فى مقر مركز التدريب التابع لوزارة الزراعة.

وترأس الاجتماع نبيل أبو شمالة مدير التخطيط والسياسات فى وزارة الزراعة, ومدراء المديريات العامة فى الوزارة بالإضافة الى ممثلين عن المؤسسات الدولية فى قطاع غزة .

وفي البداية رحب أبو شمالة بالحضور وقام بإعطاء صورة موجزة عن الأضرار التي أصابت القطاع الزراعي نتيجة المنخفض الجوي الأخير الذي أصاب القطاع الزراعي بشدة, مشيرًا إلى أن التقديرات الأولية للأضرار فاقت حاجز الثمانية مليون دولار أمريكي موزعة على مختلف القطاعات .

وأكد أبو شمالة على أهمية أن تقوم المؤسسات المحلية والدولية بالتنسيق مع الوزارة لتحديد آليات التدخل العاجل, مشددًا على أن يكون التدخل من قبل جميع المؤسسات من خلال قاعدة بيانات المتضررين التابعة للوزارة سواء من حيث أسماء المزارعين المتضررين أو من حيث طبيعة وحجم الضرر، وذلك لضمان مساعدة المزارعين المتضررين فعليا ولتجنب الازدواجية في الاستفادة.

وحثّ أبو شمالة المؤسسات على أن تقوم باستقطاع جزء من موازنات المشاريع التنموية التي تنفذها وتحويلها إلى أنشطة إغاثية سريعة للمتضررين, مؤكدا أن وزارة الزراعة لديها مخزون من المساعدات الزراعية للتدخل السريع لمساعدة المزارعين، ولكن حجم الضرر كان أكبر من المتوقع .

من جهته ذكر محمد أبو حالوب من مؤسسة قطر الخيرية, أن المؤسسة ستقوم بتمويل وزارة الزراعة لتنفيذ مشاريع تنموية لدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بقيمة 6 مليون دولار، مشددا على إمكانية تحويل جزء من هذا المبلغ إلى تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين .

ودعا المجتمعون ضرورة إنشاء صندوق لتعويض المزارعين ضد الكوارث الطبيعية والمصطنعة من أجل دعم المزارع في حالة الطوارئ, بالإضافة الى طرح العديد من الافكار التي سيتم دراستها بهدف دعم المزارعين وتعويضهم .

يذكر أن عاصف ثلجية ضربت قطاع غزة ما أدي إلى خسائر فادحة فى مزارع ومنازل المواطنين .

المصدر: غزة – وكالة قدس نت للأنباء -