اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة
القدس
رام الله
الخليل
غزة
4.61جنيه إسترليني
4.7دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.97يورو
3.33دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.7
جنيه مصري0.21
يورو3.97
دولار أمريكي3.33

الليكود يشكك في نوايا حزب "أزرق أبيض"

بيني غانتس

وكالة قدس نت للأنباء - القدس

شكك حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في نوايا منافسه حزب "أزرق أبيض" في تشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية.

وقال الوزير يريف ليفين رئيس طاقم المفاوضات الائتلافية بحزب الليكود إن "المسار الذي وضعة رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، لتشكيل حكومة وحدة يشكل حجر الأساس الذي بإمكانه أن يساهم في التوصل إلى صيغة توافقية".

واعتبر ليفين في تصريحات للإذاعة العبرية العامة يوم الإثنين، أن حكومة ضيقة تعتمد على أصوات من القائمة العربية المشتركة لا تستطيع أن تحكم، خصوصا وأن عضو الكنيست أحمد الطيبي يتلقى تعليمات من رئيس السلطة الفلسطينية بخصوص ماذا يفعل.

بدوره، قال النائب عن حزب أزرق أبيض عوفير شيلاح بحسب الإذاعة، إن حزبه لا يستبعد إقامة حكومة أقلية تعتمد على أصوات النواب العرب، معتبرا أن كل الخيارات على الطاولة.

من جهته، استبعد الوزير السابق أيوب قرا، أن يتمكن زعيم حزب أبيض أزرق الجنرال بيني غانتس، من تشكيل حكومة برئاسته.

وقال القرا للإذاعة، إن إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع حزبي الليكود وأزرق أبيض هي ضئيلة لتعنت الطرفين وتشددهما في مواقفهما.

وعُقد الليلة قبل الماضية لقاء بين غانتس ونتنياهو في مقر وزارة الجيش في تل أبيب بشأن مفاوضات تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، لكن دون إحراز اختراق جدي.

وقال حزبا الليكود وأزرق أبيض في بيان مشترك نشرته وسائل إعلام عبرية، إن غانتس ونتنياهو "ناقشا إطار الخيارات السياسية القائمة" على أن يعقد اجتماع اخر بينهما لاحقا.

وسبق ذلك لقاء بين طاقمي المفاوضات من الحزبين انتهى دون نتائج ملموسة، وسط تواصل الاتهامات بينهما بشأن إعاقة تشكيل حكومة إسرائيلية لتمسك كل حزب بمواقفه.

وكانت الإذاعة العبرية العامة أوردت يو الأحد، أن مصادر رفيعة في حزب غانتس بادرت إلى طرح حل وسط جديد على الليكود ينص على تشكيل حكومة بدون الأحزاب اليهودية المتدينة في المرحلة الأولى.

ويهدف الحل، بحسب الإذاعة، إلى تمرير عدة مشاريع قوانين تخص العلاقة بين الدين والدولة بينها قانون التجنيد، لافتة إلى أن الحل يفسح المجال أمام حزب غانتس لعرض إنجازات ذات مغزى في هذه المسائل والسماح لنتنياهو بأن يكون الأول في شغل رئاسة الحكومة ضمن التناوب بين الحزبين على هذا المنصب.

كما يقضي الحل، بأن تنضم لاحقا الأحزاب اليهودية المتدينة إلى الحكومة وأن يتم الاتفاق معها على عدم دفع مسائل تخص العلاقة بين الدين والدولة إلى الأمام.

ومن المقرر أن يجتمع غانتس ضمن مفاوضات تشكيل الحكومة مع رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان في وقت لاحق اليوم، ومع ممثلي حزب العمل – غيشر يوم غد الثلاثاء، على أن يلتقي رئيس المعسكر الديمقراطي نيتسان هوروفيتس الأربعاء.

وكلف الرئيس الإسرائيلي الأربعاء الماضي، غانتس، رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل نتنياهو في تشكيلها وهي المرة الأولى منذ عام 2008 التي تسند فيها مهمة تشكيل الحكومة إلى شخصية غير نتنياهو.

#اسرائيل #الليكود #"أزرق أبيض"

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية