بعد معركة الشجاعية.. الجيش الإسرائيلي يصدر دبابة إيتان

ذكرت صحيفة معاريف العبرية اليوم الأحد أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية نشرت محاولة للدبابة العجلية الأولى التي صنعت بعد الفشل للدبابات القديمة بحرب الجرف الصامد وخاصة حادث الشجاعية .

وأضافت الصحيفة بأنه بالتعاون مع وزارة الجيش وذراعها البري، تمت بالأيام الأخيرة سلسلة محاولات وتجارب على الدبابة العجلية الأولى التي أطلق عليها إسم "إيتان".

وأشارت معاريف إلى أن التجارب شملت السفر بالدبابة بظروف صعبة وتمت تجربتها بأراضي تدريبية تابعة للجيش الإسرائيلي وجنوب هضبة الجولان.

وفي إعلان لمسئول بوزارة الجيش الإٍسرائيلي قال بأن الدبابة الجديدة تناسب الظروف الخاصة بساحة الحرب ومعدّة للقتال ونقل الجنود بساحة القتال .

وأضاف بأن دبابة الإيتان هي الدبابة العجلية الأولى والمحصنة بالعالم وهي مزودة بمنظومات دفاعية مباشرة تشابه دبابات النمر ومركافا 4 وبأنظمة دفاعية إضافية وخاصة.

وأوضح بأن الميزة الخاصة بتلك الناقلة بأنها تتجه بسرعة بمنطقة وساحة القتال نحو اهدافها ونقل الجنود بأقصى سرعة ممكنة وأيضا تسير على الشوارع العادية دون الحاجة لنقلها وهي تسير بسرعة 50 كيلو متر بالساعة.

ولفت غلى ان تلك الدبابة على عكس الدبابات الاخرى فهي تسير على ثمانية دواليب وليس له "جنزير" والحديث يدور عن آلية تصنع للمرة الأولى بتاريخ الجيش الإسرائيلي  كدرس بعد حرب الجرف الصامد وحادث الشجاعية الذي قتل فيه سبعة مقاتلين من لواء جولاني بينهم شاؤوول أرون الذي اطلق عليه " شهيد " ولا يعرف مكان قبره.

وأضاف هذا الخبير التابع للصناعت الامنية الدفاعية الاسرائيلية أن وزن تلك الآلية ما بين 30-50 طن وماتور بقوة 750 حصان والتحرك بدفع 8X8 على الأغلب .

وأشار إلى أنها تستطيع السير على الشوارع العادية دون الحاجة لنقلها وبسرعة 90 كيلومتر بالساعة كحد أقصى وتشبه دبابة النمر بأنها تستطيع حمل 12 جندي عليها ويمكن وضع أسلحة دفاعية عليها وأنظمة قتالية تشمل سلاح خفيف وسلاح متوسط ومدفعية من 30-40 م .

المصدر: القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء -