أحمد سعدات… صوت وصدى

بقلم: جواد بولس

قبل عشرة أعوام حكمت محكمة الاحتلال العسكرية الإسرائيلية على أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات بالسجن الفعلي لمدة ثلاثين عامًا وذلك بعد إدانته بتهم أمنية منها العضوية في تنظيم محظور والقيام بـ "نشاطات معادية".
 اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية سعدات في العام 2006 بعد اقتحام عناصرها سجنه في مدينة أريحا الفلسطينية حيث كان محتجزًا مع أسرى فلسطينيين آخرين تحت حراسة جنود أمريكيين وبريطانيين كانوا قد انسحبوا من محيط السجن فيما سماها سعدات لاحقًا عملية تسليم تواطأت فيها جهات متعددة.  
شكّلت محكمة سعدات علامة فارقة في تاريخ القضاء العسكري الإسرائيلي وذلك ليس فقط بسبب ظروف اختطافه واعتقاله، إنما لكونه أمين عام لفصيل فلسطيني عريق له في النضال الوطني سجل طويل وفي الساحة الفلسطينية مكانة لافتة؛ وكذلك بسبب موقفه المعلن حيال إجراءات المحكمة ورفضه الصارم الاعتراف بشرعيتها والتعاطي معها، أو كما جاء على لسانه عندما واجه القضاة قائلا: "في البداية أنا لا أقف لأدافع عن نفسي أمام محكمتكم فقد سبق وأكدت أنني لا أعترف بشرعية هذه المحكمة باعتبارها امتدادًا للاحتلال غير الشرعي وفق القانون الدولي إضافة لمشروعية حق شعبنا في مقاومة الاحتلال وهذا الموقف أعيد التأكيد عليه".

صدى القيود
في الواقع استذكر تلك التفاصيل اليوم بعد مراجعتي لكتاب ألّفه سعدات في سجنه تحت عنوان "صدى القيد"وسوف يشهره رفاقه في الأسواق عمّا قريب. يتعرض سعدات في نصوص بسيطة ومكتنزة ومباشرة لقضية عزل الأسرى السياسيين داخل سجون الاحتلال ويقول في خاتمته: "هذا عرض متواضع لسياسة العزل الانفرادي وتجلياتها وأبعادها في سجل الإرهاب الصهيوني وهو لا يتناول هذه المسألة بتفاصيلها بقدر ما يركز على أبعادها الجوهرية لذا فهي ليست تاريخًا أو توثيقًا لسياق هذه الممارسة العنصرية وهي ليست، قطعًا، سيرة ذاتية لكاتبها أو غيره من الأسماء والرموز الواردة فيها" .
سوف يجد القارئ في فصول الكتاب صورًا موجعة أحيانًا ومفرحة في أحيان أخرى، لكنها تعكس بمجملها مشاهد عديدة لعلاقة الاشتباك والمواجهة الفلسطينية الحقيقية مع الاحتلال الإسرائيلي، فليس كالسجن ساحة شهدت وتشهد على تفاعلات هذا الصراع الوجودي الدائم وشكّلت وتشكّل، في الوقت نفسه، ما يشبه المختبر الذي تصنّع بين ظهرانيه مقومات الحياة الكريمة أو، في المقابل، مسببات الهزيمة والمذلة.
يسلط الكاتب أضواءه على قضية عزل الأسرى في سجون الاحتلال ويتناولها  من جوانب مختلفة مؤكدًا أنها من أبشع الممارسات ومن أخطر التجارب التي يتعرض لها الأسير .
فسلخ الأسير عن إخوانه الأسرى، بعد اقتلاعه من بين أفراد أسرته وأبناء مجتمعه، هي محاولة لسحق روحه وكسره كي يتحول إلى مجرد كائن مهزوم يعيش على ما يحدده له السجان ويستجديه من أجل ما هو  أكثر.
يستعرض سعدات في الكتاب محطات في تاريخ كفاح أبناء الحركة الأسيرة  ويضع الأصبع، بجرأة ومسؤولية، على بواعث الصمود وإلى جانبها على بواطن الضعف والفشل، ويشير إلى قائمة من المخاطر وإلى ظواهر وعناصر عدة، إن بقيت على حالها ستؤذي القدرة النضالية للحركة الأسيرة وستؤدي حتمًا إلى الحاق الخسائر بمكتسباتها وبمناعتها وبأمالها.
رافقني وأنا أقرأ الكتاب شعور من الأسى، فلقد نبشت سطوره رفوف ذاكرتي واستحضرت بعض فصوله تفاصيل تجارب تراجيدية موجعة لكثير من الأسماء المذكورة، سواء من رحلوا أو من الذين مازالوا على قيد الحياة، ومثلها لخرائط المواقع التي تعرفت عليها خلال رحلة عملي منذ حوالي أربعة عقود؛ ولكنني حزنت أكثر لأن معظم تلك القصص اهملت ولم تحظ برعاية لائقة ولا بتوثيق مناسب.
ففي الكتاب إشارات هامة لرزمة من العناوين التي لا تعرفها أجيال اليوم ولن تعرفها أجيال المستقبل لأنها أصبحت مجرد أوشام على ذاكرة من واكبها أو طنين في أذني من سمعها  أو نهفات يرددونها في الدواوين ساعة يتندرون حول ذلك "الزمن الذهبي"
 فمن يعرف اليوم عن بداية عمليات الإبعاد التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي في سنواته الأولى ضد مئات الفلسطينيين وبضمنهم شخصيات قيادية مرموقة  كان لأبعادهم أثر كبير على وتيرة العمل الوطني المقاوم؟
وماذا يعرفون اليوم عمّا كان يسمى "بأسرى الدوريات" وماذا حل بعناصرها وكيف عاشوا أو ماتوا؟
ومن يعرف اليوم شهداء الحركة الأسيرة الذين قضوا وهم في أقبية التحقيق أو  خلال اطعامهم القسري؟ ففي الكتاب قائمة باثنين وخمسين اسمًا، يبدأها الشهيد، ابن نابلس، يوسف الجبالي، الذي استشهد خلال تعذيبه في يوم 4/1/ 1968 وينهيها ابن الخليل الشهيد رائد عبد السلام الجعبري الذي استشهد في مستشفى "سوروكا"  بتاريخ 9/9/2014.
ومن يعرف اليوم خلفيات وتداعيات إضرابات الحركة الأسيرة التي أجبرت سلطات الاحتلال على الاعتراف بمكانة هذه الحركة وبتميّزها وأدت إلى تحصيلها مكاسب وفيرة يخشى الكاتب على إضاعتها، كما ذكرنا؟

قدر الانسان أن يكون حرا

سيكون إصدار الكتاب قريبًا بمثابة هدية ثمينة تتزامن "ويوم الأسير الفلسطيني" وقد تستثير مواده بعض ذوي الشأن وأولي الأمر وتحثهم على متابعة ما جاء فيه، فالكاتب رغم انتمائه العقائدي ومكانته في تنظيمه حاول أن يستعرض صورة جامعة شاملة لأوضاع يعايشها، وحتى عندما يعرّج على محطة ما ويعالجها بروح ولغة "جبهوية" لم يتوقف عندها فقط ولم "يرحم" بعدها حتى ذوي قرباه.    
ففي الفصل الأخير قبل الخاتمة يكتب عن "دروس مستخلصة من تجربة  العزل" وهو، على قصره، يعد فصلًا لافتًا وأهمه بنظري الدرس الأول وفيه يؤكد على "ضرورة إعادة الاعتبار لتماسك الحركة الأسيرة ودورها الكفاحي وصلابة منظماتها فقد مضت سنوات كانت فيها أقل حقوقًا ومكتسبات لكنها أكثر جبروتاً وعزة وعنفوانًا".
 في تلك السنوات كانت مديرية السجون تحسب لردة فعل الأسرى ألف حساب أما اليوم فكثرت "حسابات" الأسرى وقلت هيبتهم وأرصدتهم عند سجانيهم .
كل الدروس الواردة مهمة، فوحدة الأسرى هي السياج الواقي لصون كرامتهم وحقوقهم، ومقاطعة المحاكم الصورية في قضايا المعزولين ضرورية لنزع الغطاء القانوني عن ممارسات الاحتلال، ويبقى الوعي بوجود الثقوب في جسم السفينة هو أهمها ومرساة نجاتها.
لقد تخطت معالجة سعدات قضية العزل ولامس في تعدد مواضيعه واقع الحركة الأسيرة في الماضي وفي الحاض، واستشرفت مواقفه مستقبلًا يتوقعه كفيلًا  بتأمين حرية الأسرى أو على الأقل ضمانةً لعيشهم بكرامة وبعزة؛ وهو من أجل ذلك يعلن أنه كتب ليسلط "أضواء كاشفة على مستوى التقصير الشامل من كل الجهات والمستويات الرسمية والشعبية والقانونية المحلية والدولية في توفير الحماية والغطاء للأسرى".
قد تكون كتابتي عن هذا الموضوع في يوم "الجمعة العظيمة" محض مفارقة شقية، ففي مثل هذا اليوم قبل أكثر من ألفي عام أمضى المسيح ليلته الأخيرة أسيراً معزولًا في سجنه الذي ما زال موجودًا في القدس.   
على جميع الأحوال، فتداعيات "الفصح" ليست من شأننا هنا، لكنها تذكرنا بحكمة السماء التي تؤكد أن قدر الانسان أن يعيش حرًا مهما غلا الثمن؛ وقد نجد في هذه "الجمعة" عبرة لأن المسيح، حسب ما جاء في الكتب، حمل صليبه وتعذب وسار في طريق من وجع وصلب فداءً لحرية البشر؛  فالحرية تسكن دومًا في قلب الإنسان لكنها لا تليق إلا بالمضحين والأقوياء.
 فإلى جميع الأسرى دعوتي أن تبقوا على رجاء ووعد وأمل حتى الحرية.

جواد بولس
كاتب فلسطيني