لجان الصيادين: الاحتلال اعتدى 17 مرة على الصيادين خلال حزيران

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 17 مرة على الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر غزة خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم، في الوقت الذي تلاعبت فيه بالمساحات البحرية 6 مرات.

وقال زكريا بكر، منسق لجان الصيادين بمؤسسة اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة، ان زوارق الاحتلال الحربية قامت خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم بفتح نيران اسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين 17 مرة.

وأوضح بكر في تصريح مكتوب، أنه تم خلال هذا الشهر اعتقال ثلاثة صيادين تم الافراج عنهم لاحقا، وإصابة صياد واحد نتيجة الاعتداء على مركبه، بالإضافة إلى تدمير قاربين بشكل جزئي واغراق شباك أربعة قوارب.

وأشار الى انه تم خلال هذا الشهر التلاعب بالمساحات البحرية 6 مرات ما بين تقليص وتوسيع وعملية اغلاق كامل للبحر استمرت 5 أيام.

وباتت عملية استهداف الصيادين من قبل قوات الاحتلال في عرض البحر، أمرًا يوميًا يُضاف إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال بحق قطاع غزة، منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.

وتنص اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في 13 أيلول/ سبتمبر 1993، على السماح للصيادين بالإبحار مسافة 20 ميلًا بحريًا على طول شواطئ قطاع غزة، إلا أن الاحتلال قلّص المسافة إلى 6 أميال بحرية فقط.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -