نتنياهو يُعرب عن تقديره لاعتزام ترامب تشديد العقوبات المفروضة على إيران

تشاور الرئيس الاميركي دونالد ترامب هاتفيا  مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وبحث معه الأنشطة "الضارة" لايران، وفق ما أعلن البيت الابيض اليوم الخميس، في وقت يهدد التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن بتقويض الاتفاق النووي التاريخي الموقع عام 2015. 

وقال مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير في بيان إن الجانبين "ناقشا التعاون بين الولايات المتحدة واسرائيل لتعزيز أمنهما القومي وخصوصا الجهود لمنع الأنشطة الضارة لايران في المنطقة". وكان ترامب ونتنياهو قد تحدثا هاتفيا الأربعاء، وحذر الرئيس الأميركي في تغريدة على تويتر من عقوبات سيتم تشديدها قريبا "في شكل كبير" ضد طهران وذلك بعدما اوردت إيران أن مخزونها من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الذي نص عليه اتفاق فيينا حول برنامجها النووي. 

وأكد نتنياهو إجراء المحادثة وغرد بدوره أن الجانبين ناقشا "التطورات الإقليمية ومسائل أمنية". واضاف نتنياهو "في مقدم (المسائل التي نوقشت) إيران. شكرت للرئيس ترامب عزمه على تشديد العقوبات ضد إيران". والاتفاق المبرم بين إيران والدول الكبرى ينص على تخفيف العقوبات عن طهران وإنهاء عزلتها الدولية في مقابل الحد من برنامجها النووي. 

غير أن طهران قالت إن الدول الأوروبية تتقاعس بعد أكثر من عام من انسحاب ترامب من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات مشددة. والإثنين اعلنت إيران أنها باتت تنتج اليورانيوم المخصب بنسبة 4,5 في المئة في تجاوز للحد الذي يجيزه اتفاق 2015 وهو 3,67 في المئة، علما بأنه لا يزال دون نسبة 90 بالمئة الضرورية لاستخدامات عسكرية. 

ووسط تفاقم التوتر أرسلت الولايات المتحدة حاملة بحرية وقاذفات وأعدادا إضافية من الجنود إلى المنطقة للتصدي لتهديدات محتملة من إيران. وقال ترامب الشهر الماضي إنه تراجع عن ضرب إيران في اللحظة الأخيرة، ردا على قيامها بإسقاط طائرة مسيرة أميركية قالت طهران إنها خرقت أجواءها وهو ما نفته واشنطن. 

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء -