عرض أفلام كايرو 678 و3000 ليلة وملح هذا البحر بمجموعة من المؤسسات الأهلية

عرض المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ومركز شئون المرأة- غزة، فيلم كايرو 678 و3000 ليلة وملح هذا البحر في مجموعة من المؤسسات الأهلية.

تأتي هذه العروض ضمن شراكة مميزة بين المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ومركز شئون المرأة "حكاية في كل بيت لكسر الصورة النمطية عن المرأة والتعزيز صورة المرأة في المجتمع"

والذي يهدف إلى تعزيز صورة المرأة من خلال الإنتاج البصري لتعزيز حقوق المرأة وخلق المزيد من المدافعين عنها وتوفير بيئة آمنه وداعمة للنساء من خلال تعزيز حقوقها والعمل على إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء.

وخلال الشهر الماضي والشهر الحالي شاهد الأفلام أكثر من 800 مشاهد ومشاهدة، كان من ضمنهم ما يقارب600 من الإناث و200 من الذكور  وغلب على الجمهور الحضور الشبابي المتميز حيث أن معظم المشاركين كانوا من الجيل الشاب واليافعين واليافعات.

كما أتاحت هذه الأفلام للمشاهدين فرصة للنقاش والتعرف على القوانين المحلية والدولية التي تحمي المرأة وتضمن لها حقوقها وتعزز مفاهيم العدالة الاجتماعية.

وعرض فيلم كايرو 678 قضية التحرش الجنسي وأهمية مواجهة المتحرش والوعي والقوة التي تحتاجها المرأة  لحماية نفسها ومن جهة أخرى عرض فيلك 3000 ليلة الانتهاكات التي تمارس بحق الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال والآثار الاجتماعية والنفسية التي تعاني منها الأسيرات وفيلم ملح هذا البحر الذي يعزز مفاهيم التمسك بالثوابت والهوية الفلسطينية .

تم عرض الأفلام في رفح في مؤسسة ملتقى إعلاميات الجنوب وجمعية الجنوب لصحة المرأة  والجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون  ومركز النشاط النسائي وفي خزاعة جمعية الوليد والغد المشرق وفي مركز النشاط النسائي للاجئين في دير البلح وفي المغازي  وكما تم عرض الأفلام في مناطق مختلفة من غزة في جمعية الدراسات النسوية- النصر ومركز النشاط النسائي- الدرج وجمعية القلوب الرحيمة- التفاح وجمعية الحياة للنهضة الأسرية-خانيونس وفي شمال غزة في  بيت لاهيا في جمعية سما شباب وجمعية الإغاثة والتنمية  وفي بيت حانون في جمعية العطاء الخيرية وجمعية التغريد وجمعية العطاء الخيرية.

وكما وصلت عروض الأفلام إلى مناطق مهمشة منها جمعية تنمية وتطوير قاع القرين في منطقة قاع القرين شرق خانيونس وجمعية الآمال الخيرية في جحر الديك.

وحضر اللقاءات عدد من نخب المجتمع وربات البيوت والمخطوبين والمتزوجين حديثا والمراهقات والشباب والشابات والأسيرات المحررات من الفئات المستهدفة للمؤسسات.

ويسّر اللقاءات  وعروض الأفلام توليفة جميلة من الميسرات اللواتي حفزن الحضور على الحديث ومشاركة التجارب وشجعوا تفاعل الحضور مع الفيلم وعبروا أهمية العرض وأهمية مناقشة القضية وضرورة توعية النساء بالموضوع وبالقوانين المرتبطة به وبحث النساء الدائم عن الحماية ونظرة المجتمع للقضية ومدى تأثيرها على شخصيات النساء.  

وقال احد المسنين  في قرية خزاعة "أنا عمري 95 يعني قبل إسرائيل على هذه الأرض وما بفرط فيها" تعبيرا عن تمسكه الشديد بأرضه ووطنه ومؤكدا على أحقية الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه.

وقالت بعض السيدات اللواتي حضرن اللقاءات أنهن لم يكن يعرفن أنه يتم تطبيق القوانين بخصوص عقاب المتحرشين  وقالت أخريات أن الكثير من المصطلحات التي تم استخدامها لم تكن تعرفها ولا تعرف الفرق بينها حيث كانت تعتقد أن هتك العرض والاغتصاب والتحرش تستخدم لنفس المعنى ولم تكن تعرف القوانين الدولية وحقوق الإنسان لحماية الأسرى والأسيرات.

وقالت أخريات أن فضح المتحرش ليس بالأمر الهين فقد تصبح المرأة منبوذة من المجتمع وتحرم من التعليم وممارسة حياتها الطبيعية وأن التحرش يسبب الكراهية والتفكك الأسري والمرأة تحتاج للثقة والدعم من الأهل أولا والقانون ثانيا لتحمي نفسها وإذا لم تواجه المرأة هذه الظاهرة قد يؤدي إلى العزلة والانطواء والمشاكل النفسية والعنف والرغبة في الانتقام وكره الارتباط وقد يصل إلى الانتحار.

وأشار المشاهدين والمشاهدات إلى أن الفيلم صور معاناة السجينات الفلسطينيات والانتهاكات الإسرائيلية بحقهن وهذا النوع من الأفلام يجب أن يدرس ويعرض بشكل متكرر  لفئات متنوعة.

ونفذ المركز والمعهد الفلسطيني خلال الشهرين الماضيين مجموعة من الأنشطة والفعاليات، من بينها وتدريب مجموعة من المخرجات الشابات في إنتاج الأفلام من خلال الهاتف المحمول وفي الأيام القادمة وسيتم تنفيذ مهرجان لأفلام الموبايل في 18 من الشهر الجاري في قاعة هيفنز- غزة  وعمل مجموعة من العروض للأفلام  والنقاش حول مواضيع الأفلام في ستة جامعات وعمل ثلاثة أيام سينمائية تستهدف المؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة وخمسون عرضاً في المؤسسات القاعدية وجلسات نقاش وحلقات راديو.

يذكر أن مشروع “في كل بيت حكاية” ممول من “GVC in the frame work of the MedFilm 4 all Project funded by EU”

 

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -