اللاجئون الفلسطينيون في مخيم “عين الحلوة“ يواصلون احتجاجاتهم

تظاهر اللاجئون الفلسطينيون يوم الاثنين لليوم السابع على التوالي في مخيم (عين الحلوة) للاجئين الفلسطينيين في صيدا كبرى مدن جنوب لبنان احتجاجا على إجراءات وزارة العمل اللبنانية التي تلزم العامل الفلسطيني بالحصول على اجازة عمل.

وأغلق المحتجون، المداخل الاربعة المؤدية إلى المخيم وقطعوها بإطارات السيارات المشتعلة والعوائق الحديدية بحسب ما أفاد مصدر فلسطيني في (عين الحلوة) وكالة أنباء "شينخوا".

ولوح المحتجون بحسب المصدر، بتصعيد الاحتجاجات إذا لم يعف وزير العمل الفلسطينيين من شرط الحصول على اجازة العمل في اطار تطبيق خطة لوزارة العمل لمكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية.

وكانت الاحتجاجات الفلسطينية قد دفعت وزير العمل كميل أبو سليمان الى الاعلان عن تبسيط وتسهيل معاملات منح اجازات عمل مجانية للفلسطينيين في حين أفضت مشاورات لبنانية فلسطينية الى توافق على تحويل القضية إلى مجلس الوزراء اللبناني لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

ويطالب اللاجئون الفلسطينيون الحكومة اللبنانية بمنحهم معاملة مساوية للبنانيين باعتبارهم يعيشون قسرا بشكل مستمر في لبنان.

وكانت قيادات المنظمات الفلسطينية في لبنان قد أعلنت رفضها "ملاحقة العمال الفلسطينيين في أماكن عملهم، وتحرير محاضر ضبط بحق مشغليهم تحت شعار مكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية".

وبدورها اعتبرت حركة "حماس" أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لهم صفة سياسية وليسوا وافدين وعمالة أجنبية.

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين على لوائح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في لبنان، وفق تقرير أصدرته في يناير من العام 2017 نحو 463 ألفا و664 لاجئا.

وبحسب إحصاء فلسطيني لبناني رسمي أُجري في العام 2017، يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين قرابة 174 ألفا و422 لاجئا يعيشون في 12 مخيما و156 تجمعا فلسطينيا في مختلف المناطق اللبنانية.

المصدر: بيروت - وكالة قدس نت للأنباء -