وزارة العمل وشركة “فلو“ توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع لتطوير قطاع العمل

وقع وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش مع الرئيس التنفيذي لشركة "فلو" للاستشارات الريادية إمام حثناوي، اليوم، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع Youth Led Growth  الذي يساهم في تحقيق استراتيجية تطوير قطاع العمل، وتشجيع التشغيل الذاتي في فلسطين، إضافة إلى نشر الوعي بالبيئة الريادية في صفوف الشباب الفلسطيني.

جاء ذلك بحضور، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل رامي مهداوي، وموظفي الإدارة العامة للتشغيل، وذلك في مقر الوزارة.

وقال أبو جيش أن نسبة العاطلين عن العمل في فلسطين من حملة الشهادات الجامعية عالية جدا، لذلك تسعى الوزارة لمحاربة آفة البطالة من خلال الأعمال الريادية، معبرا عن أمله أن تساهم مذكرة التفاهم مع شركة "فلو" في تعزيز وتطوير الجانب الريادي للشباب وتمكينهم من خلال طرح أفكار ريادية ضمن تخصصاتهم الأكاديمية للمساهمة في خلق فرص عمل لهم بإنشاء مشاريع ذاتية قادرة على توفير فرص عمل جديدة والعمل الجاد لتوسعتها وتطويرها.

وأضاف أبو جيش أن الوزارة تسعى من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال إلى توفير قروض صفرية وميسرة للشباب لطرح أفكار لمشاريع ريادية غير تقليدية وتمويلها من قبل الصندوق لإنشاء مشاريع ريادية خاصة بالشباب والعمل على تطويرها مستقبلا لتصبح شركات ناشئة تستقطب العاطلين عن العمل.

وأكد أبو جيش على أهمية الاهتمام بمجال التعاونيات لدورها في خلق فرص عمل للشباب، وتطوير العمل التعاوني التشاركي.

وقال حثناوي أن مشروع Youth Led Growth سيعمل على احتضان ثلاثمائة وستون ريادياً فلسطينياً من الشباب والشابات بالتساوي في تقنيات وتكنولوجيا التعليم، والطب، والإدارة المالية والزراعية، من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، إضافة لاحتضان الشباب الريادي، أصحاب الخبرات في هذه القطاعات، منهم المسجلين على قاعدة بيانات سوق العمل المتوفرة لدى وزارة العمل.

وأضاف حثناوي أن المشروع سيتم تنفيذه في سبع محافظات، بهدف تعزيز قدرات الشباب أصحاب الخبرات من خلال تحويل الأساليب التقليدية لإنشاء الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة إلى شركات ناشئة وقابلة للتطوير، للمساهمة في زيادة فرص التشغيل الذاتي واستقطاب العاطلين عن العمل.

وفي نهاية اللقاء، استعرض ثلاثة شبان فلسطينيون قصص نجاحهم بمشاريعهم الريادية الذاتية من خلال تعاونهم مع شركة "فلو" للاستشارات الريادية.

المصدر: غزة - وكالة قدس نت للأنباء -