اعضاء في الليكود: وثيقة التعهد لدعم نتنياهو غير ملزمة بالنسبة لنا

قالت هيئة البث العبرية الرسمية "كان" ان عددا من الموقعين على الوثيقة التي وقعها أعضاء حزب الليكود ويتعهدون بها بدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو دون قيد أو شرط، بأنهم اجبروا بالتوقيع على التعهد ولم يكن الحديث عن توقيع وانما عن مراسلات في واتس اب، ويقولون انهم بعد الانتخابات سوف يدرسون قراراتهم ويقررون ما سيقومون به. 

وفي الوقت نفسه، افيد ان الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للائتلاف الحكومي عضو الكنيست دافيد بيتان قام بالخطوة بالتنسيق مع مقربين من رئيس الحكومة للقيام بالمبادرة. وبعد عرضهم عليها حصل على الضوء الأخضر، وبدأ بالعمل عليها. هذا وفي نفس الوقت الذي يراقب فيه نتنياهو ومقر الانتخابات ما يقوم بها بالتعاون مع الجهات المختلفة ولا يدور الحديث عن مبادرة عفوية. 

هذا وهاجم نتنياهو الليلة الماضية عضو "ازرق ابيض" يائير لابيد وافيغدور ليبرمان وقال انه يقوم باتفاقات حتى يصبحوا رؤساء حكومة. وسيضمون اليه أشخاص من اليمين، وقال نتنياهو خلال اجتماعه مع أعضاء من الليكود في ايلات :"لابيد، ليبرمان، وبعض آخر، يعملون على اتفاق، ولن اتعجب بان يضموا له شخصيات من اليمين من جانبنا. ما هو برنامجهم، انهم يريدون تحقيق طموحهم وان يصبحوا رؤساء حكومة، لكن لديهم مشكلة لأن الجمهور يختار حزب الليكود".

وجمع ديفيد بيتان، تواقيع المرشحين الاربعين الاوائل في لائحة حزب "الليكود" للكنيست القادمة، على تعهد بدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو دون قيد أو شرط، وعدم استبداله بآخر بعد انتخابات الكنيست الوشيكة. 

وذكر نص الوثيقة "نحن الموقعون أدناه والمرشحون على قائمة الليكود للكنيست الثانية والعشرين، نؤكد أننا لن نتلقى أي إملاء من أي حزب آخر، بغض النظر عن نتائج الانتخابات، فإن رئيس الوزراء ورئيس الليكود بنيامين نتنياهو هو مرشح الليكود الوحيد لرئاسة الوزراء، ولن يكون هناك مرشح آخر".

المصدر: القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء -