المخيمات الفلسطينية في لبنان تستعد لـ“جمعة غضب 7“ غدا

تستعد المخيمات الفلسطينية في لبنان، للقيام بمسيرات احتجاجية، في جمعة الغضب السابعة، غدا، رفضا لقرار وزارة العمل اللبنانية، بحق العمال والمؤسسات الفلسطينية.

ودعت جهات فلسطينية مختلفة بلبنان، إلى المشاركة في جمعة الغضب، ضمن الحراك الفلسطيني الرافض لقرار وزارة العمل اللبنانية، بإجبار الفلسطينيين الاستحصال على "إجازة عمل".

وستحمل مظاهرات "جمعة الغضب السابعة" عنوان "تحت راية علم فلسطين"، وفق بيان، لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان.

ودعت الهيئة إلى "الإسراع في إيجاد حل لقضية حق العمل للاجئ الفلسطيني في لبنان مع ضرورة مراعاة خصوصية وضع اللاجئين، وإعفائهم واستثنائهم من الحصول على إجازة العمل كونهم لاجئين مقيمين في لبنان منذ عام 1948، وليسوا عمالاً وافدين إليه".

وفي 6 حزيران/ يونيو الماضي، أطلقت وزارة العمل اللبنانية خطة لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية بالبلاد، للحد من ارتفاع نسبة البطالة محليًا.

ومن بين التدابير التي أقرتها الخطة إقفال المؤسسات المملوكة أو المستأجرة من أجانب لا يحملون إجازة عمل، ومنع وإلزام المؤسسات التجارية المملوكة لأجانب بأن يكون 75 في المائة من موظفيها لبنانيين.

وكانت وزارة العمل اللبنانية، قد أعطت مهلة لمدة شهر، للمؤسسات التي لديها عمال أجانب "غير شرعيين" لتصويب أوضاعها قانونيًا، وبعيد انتهائها، عمدت إلى حملة تفتيش نتج عنها إغلاق ما يقارب 50 مؤسسة، يعمل في بعضها لاجئين فلسطينيين، والتضييق على أخرى لدفع الفلسطيني للاستحصال على إجازة عمل.

المصدر: بيروت - وكالة قدس نت للأنباء -