“المواصفات والمقاييس“ تعتمد (80) تعليم فني الزامي في مختلف القطاعات

تعتبر التعليمات الفنية الالزامية ذات اهمية كبيرة في حياة الانسان فعملية وضع التعليمات وتطبيقها ضمان للحماية الصحية والاقتصادية والبيئية للمستهلك، وضمان لمصلحة المستهلك والممارسات العادلة في التجارة كما ويساهم في توفير بنية تحتية للجودة وبالنهوض بالاقتصاد الوطني.

تسعى مؤسسة المواصفات والمقاييس ومن خلال لجنة التعليمات الفنية الالزامية الى حماية المواطن من الممارسات التجارية غير المشروعة من حيث الصحة والسلامة العامة، فقد اعطى قانون المواصفات والمقاييس الصلاحية للمؤسسة باصدار تعليمات فنية الزامية للمنتجات والخدمات المرتبطة بها، فقد تم تشكيل لجنة خاصة لصياغة التعليمات الفنية الالزامية وباشرة اجتماعاتها منذ عام (2004)، وقد اصدرت حتى الان (80) تعليم فني الزامي في مختلف القطاعات، وكان لقطاع الاغذية النصيب الاكبر من هذه التعليمات.

هذا وقد تم انشاء لجنة التعليمات الفنية الإلزامية بموجب قانون مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية رقم (6) للعام 2000 ومهمتها الرئيسية هي إصدار وثيقة التعليمات الفنية الإلزامية التي تحدد خصائص المنتجات أو العمليات المرتبطة بها والتي يكون الالتزام بها إجباريا، كما يمكن أن تتضمن أو تتناول المصطلحات الفنية أو الرموز أو التغليف، أو تحديد السمات المميزة، أو متطلبات إعداد بطاقة البيان بما ينطبق على المنتج، أو طريقة الإنتاج، فلا يجوز استيراد أي سلعة أو مادة وإدخالها إلى فلسطين أو إنتاجها فيها ما لم تكن مطابقة لمتطلبات المواصفة المحددة في التعليمات الفنية الإلزامية لتلك السلعة ومن يقوم بخلاف ذلك يتعرض الى لائحة عقوبات واردة بالقانون.

التعليمات الفنية تضع احكام وشروط يلتزم بتطبيقها المنتجين والمستوردين، ويتولى الرقابة عليها جهات مختصة يحددها القانون لتطبيق هذه التعليمات، فلا يجوز إدخال أو تسويق أي سلعة مخالفة للتعليمات الفنية الالزامية، ومن يقوم بذلك يتعرض الى لائحة عقوبات واردة بالقانون، كما تقدم لجنة التعليمات الفنية الالزامية الاستشارة والتفسير للجهة المختصة عند الحاجة.

تعتبر لجنة التعليمات الفنية الالزامية الجسم المسؤول عن صياغة التعليمات وهي مشكلة من عشر جها جميعها حكومية، وزارة الاشغال العامة، وزارة الزراعة، وزارة

الداخلية، الهيئة العامة للبترول، وزارة الصحة، سلطة جودة البيئة، الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وزارة العمل، وزارة الاقتصاد الوطني، يساندها عدمة مجموعات عمل فنية متخصصة.

تهدف التعليمات الفنية الالزامية الى حماية صحة وسلامة وبيئة المستهلك وحمايته من الغش والتضليل، وتتيح هذه التعليمات وضع أسس للمنافسة العادلة بين الصانعين أو الموردين أو مقدمي الخدمات. ونظراً لأنها الزامية، فلا يجوز استيراد أية سلعة أو مادة في فلسطين ما لم تكن مطابقة لمتطلبات التعليمات الفنية الالزامية التي تخضع لها تلك السلعة.

تعمل المؤسسة خلال مرحلة اعداد التعليمات وكذلك بعد الانتهاء من صياغتها واعتمادها بعقد ورش توعية بهدف توعية المفتشين من الجهات المختصة بالرقابة على تطبيق التعليمات وتوعية الصانع المحلي والمستورد والموزع بمتطلبات التعليمات بالاضافة الى توعية العاملين في المنشآت الصناعية.

المصدر: رام الله - وكالة قدس نت للأنباء -