عون يتطلع لدعم أمريكي لحل قضيتي اللاجئين السوريين والفلسطينيين

أعرب الرئيس اللبناني ميشيل عون اليوم الاثنين عن تطلع بلاده لتقديم واشنطن دعما لحل مسألتي اللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان.

والتقى عون بحسب بيان لمكتب الاعلام في الرئاسة اللبنانية مع وفد من مجموعة العمل الأمريكية من أجل لبنان (أمريكان تاسك فورس فور ليبانون) الذي يزور لبنان حاليا.

وأشار البيان الى ان الاجتماع تناول الأوضاع العامة والتطورات الاقليمية والدولية وموقف لبنان منها، إضافة الى سبل تعزيز العلاقات اللبنانية الأمريكية.

وأعرب عون عن امتنان بلاده لما تقدمه الولايات المتحدة من دعم للجيش اللبناني مبديا تطلعه الى "تقديمها الدعم لناحية ايجاد الحلول اللازمة لمسألتي النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين" في لبنان.

ورأى عون "ضرورة الفصل بين عودة النازحين وإقامة الحل السياسي في سوريا".

ويستضيف لبنان بحسب إحصاء السلطات اللبنانية ما يزيد على 174 ألف لاجيء فلسطيني في 12 مخيما و156 تجمعا، فيما يشير آخر إحصاء للنازحين السوريين وفق مديرية الأمن العام اللبنانية الى وجود قرابة مليون و300 ألف نازح سوري يتوزعون على مختلف المناطق اللبنانية.

وعدد عون أوجه معاناة لبنان جراء أزمة النزوح السوري، مؤكداً ان "النازحين السوريين يلقون بعبء اقتصادي يوازي 3 مليارات دولار في السنة، وهو رقم يؤثر سلبا على لبنان البلد الصغير الذي تراكمت ديونه جراء هذه الازمة 27 مليار دولار اضافية".

ويطالب لبنان بشكل متكرر المجتمع الدولي بالمساعدة على إعادة النازحين السوريين الطوعية الى المناطق الآمنة في سوريا وتوفير المعونات لهم في بلدهم.

و"مجموعة العمل الأمريكية من أجل لبنان" هي منظمة أمريكية غير حكومية، تضم عددا كبيرا من الشخصيات الأمريكية من أصل لبناني، وتعمل على تعزيز العلاقات ما بين لبنان والولايات المتحدة .

المصدر: (شينخوا) - وكالة قدس نت للأنباء -