مبارك يتحدث لأول مرة عن أسرار حرب أكتوبر 73

تحدث الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عن ذكريات حرب أكتوبر، تزامنا مع احتفالات الجيش المصري والقوات الجوية بالانتصار في الحرب ضد إسرائيل عام 1973، في فيديو له نشر عبر قناة "أرشيف مبارك" على موقع "يوتيوب".

وقال مبارك إن الرئيس الراحل أنور السادات كان صاحب قرار الحرب وكان قراراً شجاعاً، رفع معنويات الضباط والجنود عقب نكسة العام 1967، محييا السادات على ذلك، ومؤكدا أن أولى تباشير الحرب بدأت عندما أُطلقت قاذفات وصواريخ على مركز القيادة الإسرائيلي في سيناء في الساعة الواحدة و50 دقيقة، ثم انطلقت المقاتلات المصرية في تمام الثانية ظهرا لتبدأ معركة تحرير الأرض ورد الكرامة.

وكشف الرئيس الأسبق بعض المواقف التي صاحبت قرار الحرب، وكيفية تجهيز الجيش للمعركة بعد النكسة، كما كشف كواليس مواجهة الثغرة في منطقة "الدفرسوار"، مطالبا بتعريف الشباب بحجم التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة، وإطلاعهم على ما حدث لكي يستعيد ضباط وجنود الجيش ثقتهم في أنفسهم، ويستعيد الشعب ثقته في قواته المسلحة.

وقاد مبارك القوات الجوية المصرية خلال حرب أكتوبر، ضد القوات الإسرائيلية عام 1973، وتعد هذه الحرب رابع الحروب العربية الإسرائيلية، وقام وقتها مبارك بالطلعة الجوية الأولى التي أطلقت شرارة الحرب.

وخاضت حينها القوات الجوية المصرية إحدى أطول المعارك الجوية في التاريخ وهي معركة المنصورة، والتي استمرت لمدة 53 دقيقة في يوم 14 أكتوبر 1973، دمرت خلالها القوات الجوية المصرية 17 مقاتلة فانتوم إسرائيلية.

المصدر: القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء -