بينها رام الله.."يونسكو" تدرج 6 مدن عربية بقائمة "المدن المبدعة"

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم "يونيسكو"، ست مدن عربية، على قائمة "المدن المبدعة"، بمناسبة اليوم العالمي للمدن الذي يوافق 31 تشرين أول/أكتوبر من كل عام.

جاء ذلك في قائمة أعلنت عنها الـ "يونسكو" وتتألف من 66 مدينة مبدعة جديدة من دول مختلفة حول العالم، وفق بيان صادر عن المنظمة نشر على موقعهم الرسمي.

وذكر البيان أن "شبكة اليونسكو للمدن المبدعة ستضم كلا من العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة السليمانية بإقليم كردستان في شمال العراق بصفتهما مدينتين للأدب، ومدينتي رام الله الفلسطينية والصويرة المغربية بصفتهما مدينتي الموسيقى، وكذلك مدينة المحرّق بالبحرين عن فئة التصميم، والشارقة بالإمارات العربية المتحدة بصفتها مدينة الحرف والفنون الشعبية".

وتلتزم مدن اليونسكو المبدعة بوضع الثقافة في صميم استراتيجياتها الإنمائية، وتبادل أفضل الممارسات فيما بينها.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في البيان "تحرص المدن المبدعة في جميع أرجاء العالم، كلّ منها بطريقتها، على جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبني عليها استراتيجياتها، وليس مجرد عنصر ثانوي فيها".

وأضاف أن ذلك "يشجع على الابتكار السياسي والاجتماعي، ويتسم بأهمية خاصة للأجيال الشابة". 

وأشارت المنظمة في بيانها، إلى أنه احتفالها هذا العام لن يرتكز على الثقافة فقط، بل كذلك على الإدماج والمواطنة العالمية والذود عن الحقوق وقضايا الاقتصاد والعمالة، والحد من تغير المناخ والقدرة على التكيف مع آثاره. 

كما سيشمل تكريم المدن التي تستخدم أحدث الابتكارات التكنولوجية لخدمة المواطنين وإحداث تغيير مستدام في المدن وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - باريس