القائم بأعمال مفوض الأونروا: ملتزمون بضمان العمل الذي تؤديه الوكالة متواصل بلا انقطاع

كريستيان ساوندرز

أكد كريستيان ساوندرز، القائم بأعمال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) ، على ضرورة أن يدعم المجتمع الدولي الوكالة في هذا الوقت و"أن يدعم خدمات المساعدة والحماية التي تقدمها".

وقال ساوندرز في بيان صحفي تلقت "وكالة قدس نت للأنباء" نسخة عنه، يوم الجمعة، "إن إدارة الأونروا وموظفيها ملتزمون بضمان أن العمل الحاسم الذي تؤديه الوكالة في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية والتمويل الصغير متواصل بلا انقطاع".

وتابع "جئت أول مرة إلى الأونروا قبل ثلاثين سنة كمهني شاب وعملت في غزة خلال الانتفاضة الأولى عام 1989"، مضيفا: "وإنه ليشرفني أن أمنح الفرصة لقيادة الوكالة خلال هذه الفترة العصيبة".

وقام المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبول يوم الأربعاء الماضي بإعلام الأمين العام للأمم المتحدة بأنه مستقيل من منصبه وبشكل فوري.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن شكره لكرينبول على التزامه وتفانيه تجاه الأونروا وتجاه لاجئي فلسطين. كما أكد الأمين العام أيضا على تقديره للأونروا على عملها الممتاز الذي وصفه بأنه ضروري من أجل رفاه لاجئي فلسطين.

وتمت تسمية نائب المفوض العام بالإنابة كريستيان ساوندرز قائما بأعمال الأونروا إلى أن يتم اختيار وتعيين مفوض عام جديد.

ومع أكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في مجالات الشؤون الدولية، ركز عمل ساوندرز بشكل رئيس على تقديم النتائج وعلى الرقابة على الإصلاحات الرئيسة التي تؤدي إلى كفاءة وفاعلية تنظيمية أفضل. وقبيل تعيينه في الأونروا، خدم  ساوندرز كمساعد للأمين العام في مكتب خدمات الإسناد المركزي بالدائرة الإدارية في الأمم المتحدة ومساعد للأمين العام لإدارة سلسلة الإمدادات في دائرة الإسناد العملياتي بالأمم المتحدة.حسب البيان

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، عكفت الأونروا على القيام بمراجعة لمعرفة المجالات التي يمكن للوكالة أن تقوم بتحسينها. كما قامت الوكالة أيضا بمراجعة الإصلاحات التي طبقها الأمين العام في أمانة سر الأمم المتحدة وذلك بهدف إدماج هذه المبادرات في الممارسات الإدارية بالوكالة.

وقال  ساوندرز "إن تلك المبادرات تعكس وتساعد مجالات الأولوية عند الأمين العام بما في ذلك المالية والموارد البشرية والاتصالات. كما أنها تشمل أيضا التركيز على التنفيذ الفعال لمهام الولايات من خلال السلطة المفوضة والمساءلة الأكبر التي تتطلبها. "

من هو كريستيان ساوندرز القائم بأعمال مفوض عام الأونروا : هو بريطاني الجنسية عمل ضمن إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين منذ عام 1989 أي مدة 30 عامًا شغل خلالها العديد من المناصب الهامة في المنظمة الدولية لتقديم الأعمال الإنسانية وقضايا التنمية الدولية.

ومن بين المناصب التي شغلها كريستيان ساوندرز هي:

1/ منصب الأمين العام المساعد لإدارة سلسلة التوريد في قسم الدعم التشغيلي في نيويورك

2/ مدير مكتب USG for Management لديه خبرة إنسانية وميدانية كبيرة

3/ بدأ العمل كمسؤول في الأونروا بقطاع غزة عام 1989

4/ شغل مناصب متعددة ومهمة للاجئين الفلسطينيين

5/ عمل نائب المفوض العام بالوكالة

ويعتقد بأن كريستيان ساوندرز هو أحد المخلصين للاجئين الفلسطينيين فبعد تعينه نائب المفوض العام للاونروا أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) عن سعادتها لتعين ساوندرز  كنائب للمفوض العام للوكالة الدولية.

وقالت الوكالة في الشرق الأدنى بتاريخ 1 أغسطس 2019: "إن هذا التعيين السريع هو نتيجة اتصال نشط في الأيام القليلة الماضية بين الأونروا والأمانة العامة للأمم المتحدة ودليل قوي على التزام دعم الأمين العام للوكالة، ولضمان الخدمات دون انقطاع للاجئين الفلسطينيين، ولا سيما الافتتاح المدارس في الوقت المحدد، وتعبئة التمويل وتجديد ولاية الأونروا".

وفي الوقت الذي تمضي فيه المبادرات الإدارية للوكالة قدما، فإن التزامها بتمكين ومساءلة أكبر على صعيد تقديم الخدمات المدفوعة بالنتائج يمضي قدما هو الآخر. إن هذا النهج المشترك سيكون لا غنى عنه لنجاح الإيفاء بمهام ولايتها والمضي قدما بها. كما قال

 

المصدر: عمان - وكالة قدس نت للأنباء