ردود الفعل الإسرائيلية على اتهام نتنياهو

بيني غانتس

تتوالي ردود الفعل في المنظومة السياسية الإسرائيلية على توجيه لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو ومحاكمته تتوالي، رئيس حزب "ازرق ابيض" بيني غانتس قال :"هذا يوم حزين لدولة إسرائيل"، الشخصية الثانية في "ازرق ابيض" يائير لابيد رد عبر بيان شديد اللهجة اكد فيه :"لاعلان المستشار القضائي للحكومة يوجد معنى واحد فقط : بنيامين نتنياهو لا يستطيع ان يستمر بمنصبه رئيسا لحكومة إسرائيل. من غير الممكن ان يقوم رئيس حكومة بقصف سوريا الليلة ويواجه نير حيفتس في الصباح".

ورد رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان على قرار مندلبيت وقال مغردا :"يوم صعب لدولة إسرائيل. يجب ان نعطي مجالا لمطاحن العدل بتنفيذ عملها ومنح رئيس الحكومة الفرصة لاثبات براءته في المحكمة".

رئيس حزب العمل النائب عامير بيرتس اعلن في اعقاب القرار عن محاكمة رئيس الحكومة بتهمة الرشوى بملف 4000 بانه سيقدم دعوى الى المحكمة العليا حتى تأمر بعزله من منصبه في رئاسة الحكومة. وقال بيرتس :"العمل/جيشر ستدعي ان الحديث عن رئيس حكومة انتقالية وليس رئيس حكومة نال ثقة الكنيست، يمكن الإعلان عن عزله بموجب قانون وزراء الحكومة".

رئيس المعسكر الديموقراطي نيتسان هوروفتش رد على القرار وقال :"نتنياهو يجب ان يذهب الان. من اجل مواطني إسرائيل والدولة، من اجل الديموقراطية وسلطة القانون، يجب ان لا يحكم نتنياهو للحظة أخرى. الحديث عن حضيض تاريخي. للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل يتمسك رئيس حكومة بكرسيه تحت لائحة اتهام قاسية".

النائب عوفر كسيف من القائمة المشتركة هاجم بشدة رئيس الحكومة وقال :" نحن نعلم بالفعل ان نتنياهو مستعد ان يحرق الدولة من اجل انقاذ نفسه، واليوم هو يقف مع وعاء بيده. الخطر الأكبر بهده المرحلة او أخرى، نتنياهو سيحاول احداث عنف حقيقي حتى يتجنب محاكمة عادلة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة