وزير الزراعة: احتجاز آلاف العجول ردا على قرار فلسطيني بوقف استيرادها من إسرائيل

رياض العطاري

أعلن وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، عن احتجاز إسرائيل آلاف العجول التي يجرى استيرادها من دول أوروبية إلى الأراضي الفلسطينية، ردا على قرار السلطة الفلسطينية وقف استيرادها من إسرائيل.

وقال العطاري في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية إن إسرائيل طلبت من كافة الدول الأوروبية التي تتم من خلالها عملية الاستيراد بعدم تصدير المواشي للمستثمرين الفلسطينيين على السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية".

وأضاف، لقد بدأت إسرائيل باحتجاز جميع المواشي المستوردة لمستثمرين وتجار فلسطنيين للسوق الفلسطينية، وتحتجز حتى الأن ما يزيد عن ثلاثة ألاف رأس عجل في موانئها.

وتعمل الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتية منذ تسلمها في أبريل الماضي على خطة للانفكاك الاقتصادي التدريجي عن إسرائيل تشمل مجالات الزراعة والصحة والطاقة.

وأعلن اشتية وقف استيراد المواشي في 15 من سبتمبر الماضي، رغم معارضة بعض المسؤولين الفلسطينيين لعدم وجود بدائل محلية.

في المقابل هددت إسرائيل السلطة الفلسطينية بـ"عواقب وخيمة" في حال عدم تراجعها عن هذا القرار.

وقال مسؤول في الإدارة "المدنية الإسرائيلية" التي تقوم بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، في كافة المجالات للإذاعة العبرية انه "لا يمكن للسلطة أن تستورد بشكل مباشر بدون التنسيق مع إسرائيل، مشيرا إلى أن "الاتصالات لحل الأزمة مستمرة".

وأكد العطاري، وجود هذه الاتصالات مع إسرائيل.

وقال إن رسائل عديدة ترسل من إسرائيل لإيجاد حل للقضية، ولا يزال الجانب الفلسطيني يدرسها وفي حال التوصل إلى اتفاق سيتم اعلان ذلك.

ونقلت الاذاعة عن مسؤولين اسرائيليين تلميحهم بانه في حال عدم التراجع الفلسطيني عن القرار سيتم اتخاذ خطوات مضادة مثل منعهم من تصدير زيت الزيتون والتمور للدول العربية.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع سحبت إسرائيل بطاقات شخصية مهمة VIP وبطاقات BMC من مسئولين وبعض المستوردين الفلسطينيين، كما جمدت تصاريح الاستيراد لعدد من مستوردي العجول .

وتظاهر العشرات من المزارعين والتجار الإسرائيليين في وقت سابق الأسبوع الماضي، على الطرق الرئيسة ودفعوا بشاحنات كبيرة إلى مدينة تل أبيب في خطوة تحذيرية لخطورة القرار الفلسطيني بوقف استيراد العجول من إسرائيل والذي يكبدهم خسائر فادحة.

وتستورد الأراضي الفلسطينية سنويا قرابة 120 ألف رأس عجل من إسرائيل وهو ما يمثل نحو نصف استهلاك السوق الفلسطينية من لحوم الأبقار، بينما تأتي بقية الكمية عن طريق استيراد اللحوم المجمدة من الخارج وكذلك من الإنتاج المحلي، بحسب العطاري.

وقال، العطاري إن "الاحتجاجات التي جرت في تل ابيب ردا على وقف السلطة الفلسطينية استيراد العجول من إسرائيل تؤكد انه لم يتم التوصل إلى اتفاق حول هذه النقطة".

إلى ذلك أعلن العطاري، أن الحكومة الفلسطينية ستطلق الأسبوع القادم خطة التنمية الزراعية في مدينة طوباس بالضفة الغربية ردا على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم الأغوار كونها منطقة حيوية من الناحية الزراعية ولأنها سلة فلسطين الغذائية.

وتمثل منطقة الأغوار نحو ثلث المساحة الإجمالي للضفة الغربية، وتعرف بأنها المنطقة الزراعية الأهم، ويقطنها نحو 65 ألف فلسطيني مع نحو 9 آلاف مستوطن إسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل مرارا أنها لن تتخلي عن سيطرتها على منطقة الأغوار الواقعة على طول الجانب الشرقي من الأراضي القريبة من الحدود الأردنية لأسباب أمنية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله