فتح باب الترشح لبرنامج بي بي س نيوز عربي "حلق عالياً" لتدريب وتطوير المواهب الصحافية من ذوي الإعاقة

"حلق عالياً" يرحب بكل  موهبة صحافية من ذوي  الإعاقة لديها شغف بالعمل الإعلامي  أو ذات خبرة تحتاج لصقل مهاراتها.  ويتيح البرنامج، الذي يستمر لستة أشهر، فرصة التدرب على فنون الإنتاج الصحافي متعدد الوسائط  على يد أبرز مدربي BBC الاحترافيين وإرشاد مسؤولي التحرير بلندن والمكاتب الإقليمية.      

انطلق مشروع "حلق عالياً"  من بريطانيا عام 2018 للمواهب الصحافية الناطقة  باللغة العربيةو واجتاز عشرة منهم اختبارات القبو من الصحراء الغربية/المغرب والجزائر والسودان ومصر واليمن والعراق.  تمكن المتدربون عقب دورة قضوها بلندن والقاهرة من تطوير مهاراتهم والعمل على قصص إخبارية فريدة وتحقيقات استقصائية هامة لم نكن لنتعرف عليها لولاهم.

شمائل فيصل من السودان، لم تكن لديها خبرة بالصحافة قبل التحاقها بحلق عالياً. هذا الأسبوع، قدمت شمائل مع زميلها حيدر البصير من العراق حلقة كاملة من برنامج BBC XTRA  التلفزيوني  كما أنتجت فيلماً وثائقياً قصيراً بُث يوم أمس في برنامج "العالم هذا المساء".

تقول شمائل، التي حُرمت من التعيين كمحاضرة بكلية الآداب بجامعة الخرطوم، بعد أن سُحب قرار تعيينها نسبة لإعاقتها البصرية، إن "حلق عالياً" أعاد لها ثقتها التي فقدتها.  

أما رمضان يونس، خريج الإعلام من جامعة القاهرة والحاصل على ماجستير بدرجة امتياز، فقد ظل يبحث لسنوات عن فرصة عمل توائم مؤهلاته دون جدوى. بعد التحاقه بحلق عالياً، يعمل رمضان مع فريق BBC News Arabic للوثائقيات والحائز على جوائز عالمية على تحقيقات استقصائية سترى النور قريباً.

يقول رمضان:" حلق عالياً كان بمثابة الضوء الذي يتلألاأ في نهاية نفق مظلم. كانت الحياة تبدو  معتمة ولم أجد ولو مؤسسة إعلامية أو أكاديمية واحدة تمنحني فرصة لترجمة نجاحي وتفوقي. وجودي ضمن هذه الباقة المميزة من الصحافيين الموهوبين، لم يُتح لي فرصة تطوير معرفتي ومهاراتي وحسب، بل جعلني أنتمي لأسرة ثانية أتقاسم معها الأفكار والنصائح وحتى المعينات التقنية التي يبرع بعضهم باستخدامها".

الغالي محمد علي، من الصحراء الغربية تركزت خبرته في كتابة المقالات والمداخلات بالصحف الإلكترونية. تدرب الغالي ضمن برنامج حلق عالياً على فنون الإنتاج الصحافي باستخدام الهاتف النقال وهو الآن بصدد انتاج وثائقي مثير للاهتمام يشرف عليه مخرج عالمي حائز على جوائز رفيعة.    

يقول سمير فرح  رئيس بي بي سي نيوز عربي : "أنا سعيد جداً لتدشين الموسم الثاني لمشروع "حلق عالياً" . أدعو كل من لديه إعاقة، ظاهرة كانت ام خفية،  ومهتم بشؤون الإعلام إلى تقديم طلبات الترشيح للانضمام لهذا البرنامج الريادي. بي بي سي نيوز عربي لديها تاريخ يمتد لأكثر من ثمانين عاماً، وتلتزم المؤسسة بمعايير الاحترافية والمصداقية والقيم التحريرية. أتطلع بشوق لرؤية  ما سيأتي به المشاركون في "حلق عالياً" في هذا الموسم الجديد.    

أما رشا كشان ، رئيس تحرير قسم التنوع والتطوير والمشاريع الخاصة ببي بي سي نيوز عربي فقالت: "أشعر بالغبطة مما سينجزه الصحفيون القادمون إلينا عبر برنامج "حلق عالياً". نطمح من خلال هذا المشروع منح فرصة للموهوبين من ذوي الإعاقة للبحث عن قصص من واقعهم وعكسها في محتوانا متعدد الوسائط. نسعى لإزالة كل الحواجز التي يمكن أن تعترض مسيرة المتقدمين  الذين يواجهون تحديات إضافية تحول بينهم وبين تحقيق طموحاتهم الإعلامية. سنركز في هذا الموسم على وصول صوتنا لكل من يستحق هذه الفرصة وبالتعددية التي نطمح لها من حيث تنوع إعاقاتهم والمناطق التي يأتون منها."     

عمل متدربو الموسم الماضي من "حلق عالياً"على تقارير وتحقيقات  متنوعة؛ من قصة صحافي كفيف يعيش داخل حاوية حديدية بمدرسة في بغداد، إلى أكاديمي أمريكي قرر الانتماء لإحدى أكثر÷ الطرق الدينية تعقيداً في السودان.     

يمكن التقدم بطلب الترشيح للمشاركة ببرنامج بي بي سي نيوز عربي "حلق عالياً" لعام  2020 على الرابط التالي:

https://careershub.bbc.co.uk/members/modules/job/detail.php?record=46866

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - لندن