نتنياهو يشيد بالغارات الأميركية على قواعد موالية لإيران

بنيامين نتنياهو

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالغارات الأميركية التي شنها البنتاغون على قواعد عسكرية في سوريا والعراق وذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال نتنياهو لبومبيو "نهنئكم على العمل المهم للولايات المتحدة ضد إيران وأذرعها الإقليمية". حيث شنت القوات الاميركية سلسلة غارات الاحد على قواعد تابعة لحزب الله ما أسفر عن مقتل 25 مقاتلا على الأقل بعد يومين من هجوم صاروخي أدى للمرة الأولى إلى مقتل أميركي في العراق.

وتأتي الغارات بعد شهرين من تسجيل تصاعد غير مسبوق على مستوى الهجمات الصاروخية التي تستهدف مصالح أميركية في العراق. وأعلن وزير الدفاع الاميركي الاحد ان الضربات ضد قواعد لحزب الله الموالي لإيران في العراق وسوريا كانت ناجحة، ولم يستبعد اي خطوات اخرى "إذا لزم الامر".

وقال مارك اسبر بعد غارات شنتها مقاتلات اميركية من طراز اف 15 على خمسة اهداف مرتبطة بحزب الله في غرب العراق وفي شرق سوريا ان "الضربات كانت ناجحة". واضاف "سنتخذ مزيدا من الاجراءات إذا لزم الأمر من اجل ان نعمل للدفاع عن النفس وردع الميليشيات او إيران" من ارتكاب اعمال معادية. واشار اسبر الى ان الاهداف التي تم اختيارها هي منشآت قيادة وتحكم تابعة لكتائب حزب الله او مخابئ اسلحة.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو "لن نقبل ان تقوم الجمهورية الاسلامية الايرانية بأفعال تعرض نساء ورجالا اميركيين للخطر". وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان إنّ الغارات تهدف إلى "إضعاف قدرات كتائب حزب الله على شن هجمات مستقبلا".

ومنذ 28 تشرين الأول/اكتوبر، سجّل 11 هجوما على قواعد عسكرية عراقية تضم جنودا أو دبلوماسيين أميركيين، وصولا الى استهداف السفارة الأميركية الواقعة في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا في بغداد.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة