بالفيديو العالم يحتفل بدخول 2020

2020

احتفل العالم الليلة بالعام الجديد، وقد أعطت سيدني إشارة الانطلاق بعرض هائل للألعاب النارية؛ لتصبح أول مدينة تدخل العقد الجديد، على الرغم من سحابة دخان سام يخيّم عليها من جراء الحرائق التي تلتهم مساحات كبرى في أستراليا.

وفي كوريا الشمالية، تجمّع حشد كبير لحضور حفل موسيقي في وسط بيونغ يانغ، وقد احتفلوا عند منتصف الليل بحلول العام 2020 بالألعاب النارية التي أضاءت السماء فوق منصّة أقيم عليها عرض راقص.

أما في كوريا الجنوبية، فقد قرعت الأجراس احتفالا بالعام الجديد، وهو تقليد متّبع في البلاد، وقد تجمّع الآلاف في وسط سول لحضور حفل موسيقي.

وفي هونغ كونغ، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للجموع لتفريق محتجين مطالبين بتعزيز الديمقراطية، قرروا دمج مطالبهم باحتفالات العام الجديد عند الواجهة البحرية هاتفين "عشرة! تسعة! حرروا هونغ كونغ، ثورة الآن".

وبدأت عواصم العالم تباعا الاحتفال ببدء العام الجديد كل منها بحسب منطقة توقيتها.

وفي باريس، يترتقب حضور بين 250 و300 ألف شخص في جادة الشانزيليزيه الشهيرة، لكن الإضراب الذي يعوق منذ أسابيع عدة وسائل النقل المشترك في العاصمة يمكن أن يفسد العيد.

في لندن، دقّت ساعة بيغ بن عند منتصف الليل، بعد أن كانت صامتة لمدة طويلة بسبب أعمال الصيانة. وسيتم إطلاق ألعاب نارية على ضفتي نهر التايمز.

في موسكو، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطابه التقليدي لمناسبة رأس السنة، بعد 20 عاماً من وصوله إلى الحكم، الروس إلى "الوحدة" لمواصلة تنمية البلاد.

واحتفلت المدن الروسية بعيد رأس السنة مع تفاوت التوقيت بينها؛ بفعل مساحة البلاد الشاسعة. وحضر سكان موسكو عرض الألعاب النارية أمام الكرملين.

أما في دبي، فتجمع آلاف الأشخاص في محيط برج خليفة، أطول مبنى في العالم. وقام منظمو الاحتفال بعرض ساحر يشمل رسوما ضوئية على واجهة البرج مصحوبة بتأثيرات صوتية، بينما عملت نافورة دبي في أسفل البرج، على تقديم "أطول عرض مائي راقص".

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن كلفة الجلوس في مطعم يطلّ على البرج تبلغ بين 1200 درهم (321 دولارا) و2500 درهم (680 دولارا).

كما أقيمت احتفالات في مدن أخرى في الإمارات، وبينها رأس الخيمة التي تسعى إلى دخول موسوعة غينيس مجددا، بعد عام من تسجيلها رقمين قياسيين عن "أطول سلسلة ألعاب نارية" و"أطول خط مستقيم للألعاب النارية".

إشارة الانطلاق

بحلول منتصف الليل في سيدني، انطلقت الاحتفالات لتنتقل تباعا إلى مدن كبرى آسيوية وأوروبية وإفريقية وأميركية.

ويعيش سكان أكبر مدينة في أستراليا في مناخ ملوّث بسبب دخان الحرائق.

وخلال الأيام الأخيرة، طالبت عريضة جمعت أكثر من 280 ألف توقيع، بإلغاء هذا الحدث احتراماً لضحايا هذه الحرائق المدمّرة.

وتم إلغاء عرض الألعاب النارية في كانبيرا عاصمة أستراليا وضواحي سيدني الغربية، بسبب ازدياد خطر الحرائق والظروف المناخية الصعبة.

وطلبت العريضة خصوصاً استخدام المبلغ الذي تنفقه البلدية لإقامة هذا العرض وقدره أكثر من 6.5 مليون دولار أسترالي (4 ملايين يورو) لمكافحة النيران المستعرة حول المدينة.

وأكدت السلطات في المدينة التي رفضت الاستجابة إلى هذه المطالب، أن ذلك لن يساعد ضحايا الحرائق.

وسمح رجال الإطفاء بإقامة عرض الألعاب النارية فوق خليج سيدني الشهير، معتبرين أنه يُقام فوق المياه، ولن يشكل أي خطر.

وأضاء أكثر من 100 ألف سهم من المفرقعات خلال 12 دقيقة سماء سيدني أمام أنظار مئات آلاف الحاضرين في وسط المدينة منتصف ليل الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

ودُعيت الحشود إلى التحلي بأكبر قدر من اليقظة بسبب الرياح العنيفة التي تهبّ في المرفأ؛ مما تسبب بإلغاء عرض للسفن كان مرتقباً قبل بضع ساعات من عرض المفرقعات الكبير.

التغيّر المناخي

ومع طي المحتفلين صفحة عام 2019، تتجه الأنظار إلى العام الجديد، لمعرفة ما إذا سيكون مضطرباً على غرار العام المنصرم الذي شهد عودة التظاهرات إلى دول عدة؛ للمطالبة بأنظمة سياسية جديدة وبإجراءات ضد التغيّر المناخي.

في هونغ كونغ، تحوّلت التظاهرات التي بدأت على خلفية مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين للصين وأُلغي لاحقاً، إلى انتفاضة ضد سيطرة بكين.

كذلك شهد العام 2019 تظاهرات مناهضة للحكومات في أميركا اللاتينية أيضاً، وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، مما أدى إلى تنحي قادة في لبنان والجزائر والسودان وبوليفيا.

وخلال هذا العام، أدت المسائل المرتبطة بالتغيّر المناخي إلى تجمّعات في جميع أنحاء العالم، تلبية خصوصاً لدعوة الناشطة السويدية الشابة غريتا تونبرغ. وكسرت درجات الحرارة على مدى أشهر السنة الأرقام القياسية.

وفي الولايات المتحدة، يرتقب أن يواصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصدّر العناوين الكبيرة؛ خصوصاً في ما يخصّ آلية عزله بتهمة استغلال السلطة. وترامب متّهم بمحاولة الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن خصمه الرئيسي في انتخابات 2020 جو بايدن.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عواصم