شطاينتس: اليوم بدأ الغاز الاسرائيلي بالتدفق الى الأردن من حقل’ لفياتان’

يوفال شتاينتس

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس يوم الأربعاء بعد يوم من تشغيل منصة الغاز "لفياتان" انه بدأ صباح اليوم الغاز الاسرائيلي يتدفق من حقل الغاز الاسرائيلي الى الأردن.

وأكد شطاينتس انه بعد تشغيل الحقل الإسرائيلي تصبح لأول مرة بتاريخها "مُصَدِّر للطاقة، هذا يحدث الان في هذه الدقائق، انا ابشركم من هنا بأنه لأول مرة، ومن هذه اللحظة إسرائيل تحولت الى مُصَدِّرة للغاز الى الأردن. بعد أسبوع-عشرة أيام الى مصر". تجدر الإشارة، انه منذ عامين بدأ تدفق الغاز من الحقل الاسرائيلي "تمار" الى الأردن.

وتابع شطاينتس في المقابلة مع موقع "واينت" العبري: "قبل خمس سنوات عندما قمت بصياغة الخطوط العريضة لاتفاق الغاز وقلت انه في فترتي لا يوجد وضع ان حقل الغاز’ لفياتان’ يبقى عالقا في البحر ونحن نستمر بتحمل المعاناة من تلوث الهواء من الفحم، قالوا لي إنني مخطئ".

وأضاف شطاينتس :"لقد صرحت خلال الجلسة في المحكمة العليا انه يمكن ان يكون تصدير للغاز من مصر والأردن، ادعوا بأنني أقوم بخداع القضاة. اذن’ لفياتان’ ينطلق وتلوث الهواء يبدأ بالانخفاض وسينخفض بصورة كبيرة بعد تطوير حقل’ لفياتان’. في العامين القادمين سنغلق محطة الفحم في الخضيرة وبعدها في اشكلون. عشرات المليارات من الدولارات ستصل كأرباح في السنوات القادمة".

وعلى صعيد متصل تطرق شطاينتس خلال المقابلة لامكانية ان يقوم رئيس الحكومة نتنياهو بتقديم طلب للحصانة فقال انه "لا يعرف" وقال انه لم يتحدث مع نتنياهو ولا مرة حول الامر، لكن هذا الامر من حقه "هو سيتخذ قراراته، لا يمكنني تقديم استشارته، هذه اعتبارات سياسية شخصية".

وفي السياق ذاته، سيزور رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو اليونان غدًا الخميس، لتوقيع اتفاقية خط الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يجتمع نتنياهو مع نظيره اليوناني والرئيس القبرصي، من أجل توقيع اتفاقية بين حكومات الدول الثلاث بشأن خط الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط.

وسيعقد نتنياهو اجتماعًا ثلاثيًا قبل توقيع اتفاقية خط الأنابيب، الذي من المقرر أن ينقل الغاز من إسرائيل الى أوروبا عبر قبرص واليونان.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة