نتنياهو: المهاجرين من روسيا بركة عظيمة لدولة إسرائيل وللشعب اليهودي

مهاجرين يهود

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصريحات الحاخام الرئيسي لليهود الشرقيين يتسحاك يوسف ضد المهاجرين اليهود من روسيا والتي قال خلالها ان إسرائيل أحضرت "جماهير من الاغيار تماما، بينهم كارهين للدين، يصوتون لأحزاب غير دينية" ا تصريحات "مثيرة للغضب وليست في مكانها".

 وقال نتنياهو بتغريدة ان "المهاجرين من روسيا هم بركة عظيمة لدولة إسرائيل وللشعب اليهودي، الحكومة برئاستي ستستمر بالعمل باستيعاب اخوتنا من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق".

جاء هذا في اعقاب تصريحاته ضمن تقرير في صحيفة "يديعوت احرونوت" قال خلالها الحاخام الاكبر لليهود الشرقيين، يتسحاك يوسف، ان إسرائيل أحضرت "جماهير من الاغيار تماما، بينهم كارهين للدين، يصوتون لأحزاب غير دينية".

وذكر تقرير لصحيفة "يديعوت احرونوت الثلاثاء" انه تم تسجيل تصريحات للحاخام الرئيسي خلال كلمة له وهو يقول :"مئات الالاف او عشرات الالاف حضروا الى البلاد بسبب قانون ’من هو يهودي’. يوجد هنا الكثير الكثير من الاغيار، جزء منهم شيوعيون، معادون للدين، يكرهون الدين. هم ليسوا يهودا بالمرة، انهم اغيار. بعد ذلك يصوتون لأحزاب تحرض ضد الحريديم وضد الدين".

وجدد الحاخام الرئيسي هجومه وقال: "يذهبون الى الكنيسة كل يوم أحد، لقد احضروهم الى هنا حتى يكون لهم وزنا ضد الحريديم، ان جرت انتخابات لن يكون وزن كبير للحريديم" وتابع : "لأجل هذا احضروهم الى البلاد، اغيار تماما. للأسف الشديد، نحن نرى ثمار التحريض الذي يقومون به".

من جانبه طالب رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان الثلاثاء إقالة الحاخام الرئيسي لليهود الشرقيين يتسحاك يوسف متهما إياه بإطلاق تصريحات عنصرية ومعادية للاسامية. وطالب ليبرمان رؤساء جميع هذه الأحزاب ادانة اقوال الحاخام يوسف بشدة من اجل منع الضرر الخطير على النسيج الحساس للمجتمع الإسرائيلي. 

وتطرق الشخصية الثانية في تحالف "ازرق ابيض"، يائير لابيد، الى الموضوع وذكر في تغريدة: "المهاجرون من الاتحاد السوفياتي سابقا هم مقاتلون يدافعون عن حياتنا، هم أطباء وطبيبات، اخوة واخوات يتواجدون الان في المشافي. المهاجرون هم القاعدة الأساسية لصناعة الهايتك الإسرائيلي. المهاجرون اخوتنا. ماذا يجري مع اليهودية المرحبة والمتنورة والتي لا تتعامل مع الاهانات؟ يجب على الحاخام الرئيسي الاعتذار عن تصريحاته المخزية والقاسية".

كما قدمت رئيسة كتلة "المعسكر الديموقراطي" بالكنيست تمار زاندبيرغ شكوى الى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية تطالبه بفتح تحقيق ضد الحاخام الرئيسي بدعوى التحريض والعنصرية في اعقاب تصريحاته المذكورة أعلاه

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة